اقتصاد

سحر نصر تعرض جهود “الاصلاح الاقتصادى” وتحسين بيئة الاستثمار على شركاء مصر فى التنمية وتناقش خطة التعاون خلال المرحلة المقبلة

إعلان

كتب – خالد الشربينى


التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، عدد من شركاء مصر فى التنمية، حيث تم مناقشة خطة التعاون خلال المرحلة المقبلة، وعرض جهود الحكومة فى تحسين بيئة الاستثمار والاعمال، وتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى.


وحضر اللقاء، السفير ستين روسنس، سفير النرويج لدى القاهرة، والسفيرة سيبيل دى كارتييه، سفيرة بلجيكا لدى القاهرة، والسفير ساندر سونا، سفير جمهورية استونيا لدى القاهرة، والسفير بول جارنيه، سفير سويسرا لدى القاهرة، والسيدة/ شيرى كارلين، مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية فى مصر، والسيدة/ راندا أبو الحسن، مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر، والسيدة/ ليلى المقدم، الممثل المقيم لبنك التنمية الافريقى فى مصر، والسيدة/ ستيفانى لافرنشى، مديرة مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية فى القاهرة، والسيدة/ جانيت هاكمان، المدير التنفيذي للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط، والممثل المقيم للبنك في مصر، والسيد/ وليد لبادى، المدير الاقليمى لمؤسسة التمويل الدولية فى مصر، والسيد/ أشيش خان، مدير برامج بالبنك الدولى.


وأكدت الوزيرة أن الحكومة تواصل برنامجها الإصلاحي من أجل زيادة قدرات مصر على تحقيق النمو الشامل للجميع، موضحة أن الحكومة تعمل الان على توفير المناخ المانسب للقطاع الخاص لزيادة الاستثمارات فى مصر، لأنه يعد محركا للنمو ويفر فرص العمل للشباب.


وذكرت الوزيرة، أن مصر قامت بعدد من الخطوات لتحسين بيئة الاستثمار خلال الفترة الماضية، حيث صدق السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسى، على قانون الاستثمار ووافق مجلس الوزراء، على اللائحة التنفيذية للقانون، وقانون التأجير التمويلى والتخصيم، وكل من تعديلات قانونى الشركات وسوق المال، موضحة أن قانون الاستثمار الجديد به كثير من الضمانات والحوافز من أجل تشجيع المستثمرين وزيادة النمو الاقتصادى لتحقيق التنمية المستدامة .


وأشارت الوزيرة إلى أنه فيما يخص تشجيع رواد الاعمال، فاطلقت الوزارة مبادرة “فكرتك شركتك” من خلال شركة مصر للاستثمار فى ريادة الأعمال وبشراكة مع البرنامج الإنمائى للامم المتحدة والمجموعة المالية “هيرميس”.


وذكرت الوزيرة أن الوزارة قامت بعمل وحدة لرصد الترتيب الدولي لبيئة الأعمال في مصر وصياغة الاستراتيجيات اللازمة لتحسينها، وتعمل على الانتهاء من الخريطة الاستثمارية التى تتضمن كل الفرص الاستثمارية المتاحة على مستوى الجمهورية، كما تم تبسيط اجراءات تأسيس الشركات للمستثمرين، وتم إنشاء وحدة لحل مشاكلهم.


وأوضحت الوزيرة أنه تم توسيع صالة تأسيس الشركات وتفعيل التأسيس الالكترونى، فى مركز خدمات المستثمرين للتسهيل على المستثمرين وتبسيط إجراءات إنشاء الشركات، ويتم حاليا العمل على اجراءات تطوير وتوسيع المركز، مشيرة إلى أنه يتم العمل على تحقيق الشمول المالى واتاحة الفرصة للتمويل لكل من الشباب والمرأة.


وأكدت الوزيرة، أن الحكومة المصرية تعمل على تحقيق الاستفادة القصوى من كل التمويلات والمنح المقدمة لدعم كل مشروع ومبادرة، مشيرة إلى أنها تعمل على تعزيز الاستثمارات للمساهمة في تحقيق أهداف التنمية، خاصة الاستثمارات التي تسهم في تقليل الفقر وتوفير فرص عمل، ودعم الشركات الناشئة.


وأوضحت الوزيرة، أنه حققنا الكثير فى برامج الاصلاح الاقتصادى، ومنها شبكات الامان الاجتماعى التى خففت كثيرا على الفئات الاكثر احتياجا، مشيرة إلى أن برنامج الاسكان الاجتماعى وتوصيل الغاز إلى المنازل وتطوير العشوائيات من البرامج التى خففت على هذه الفئات.


ودعت الوزيرة، الشركاء فى التنمية وسفراء الدول المشاركة فى الاجتماع، إلى مزيد من زيادة التعاون مع مصر خلال الفترة المقبلة، وضخ مزيد من الاستثمارات، والمشاركة فى مؤتمر
“الاستثمار من أجل تنمية مستدامة..افريقيا 2017” والذى سيعقد تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال الفترة من 7 إلى 9 ديسمبر 2017، وتنظمه الوزارة والوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة لمنظمة الكوميسا، بمدينة شرم الشيخ.


واشاد شركاء مصر فى التنمية، بجهود مصر فى الاصلاح الاقتصادى وتحسين بيئة الاستثمار، مؤكدين دعمهم الكامل لمصر فى ضخ استثمارات جديدة، والمساعدة فى دفع دور القطاع الخاص فى عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية فى مصر، وتعزيز الجهود المبذولة لتحسين المناخ الجاذب للقطاع الخاص والاستثمارات الأجنبية.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى