خبر عاجل

رئيس الدستورية العليا: مرسى كان يتلقى أوامر من الإخوان أثناء مفاوضات حلف اليمين

إعلان

خاص ع المكشوف .. كتب أحمد عصام

كشف المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المحكمة الدستورية العليا، كواليس تعامل نظام الإخوان مع المحكمة الدستورية العليا أثناء رئاسة “المعزول” محمد مرسى للجمهورية، وأصفا تجربة المحكمة مع نظام الإخوان عام 2012 بـ”المريرة”.

وقال رئيس المحكمة، أن تجربة حصار أنصار الإخوان للمحكمة كانت مؤلمة لأنها خرجت عن المالوف”، مشيرا إلى أن بعض من وصفهم بـ”الكبار فى نظام حكم الإخوان” هددوهم بانة “لو حكمتم ضدنا لن تخرجوا من المحكمة”، مضيفًا: “تلقينا تهديدات بحدوث مجزرة أذا صدر حكم خلافًا لما يرغب فية الإخوان”.

وأكد المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، فى تصريحات تليفزيونية، أن رئيس المحكمة الدستورية فى عهد الإخوان وأعضائها لم يفكروا فى موائمات سياسية للتعامل مع تهديدات الجماعة، مشددًا على أنة “لم يكن أمامنا سوى الحكم بنصوص القانون”.

وأشار “عبد الرازق” إلى أن بعض الجهات الأمنية أقترحت عليهم دخول المحكمة فى مصفحات لنظر القضايا، لكن أعضاء المحكمة رفضوا هذا الاقتراح، مرجعًا السبب بقولة “قولنا كدة مش هيكون قضاء وأنا شخصيًا قُلت هذا لا يليق”.

وأردف: “لو أصدرنا حكمًا ضد الإخوان أثناء حصارهم للمحكمة كان سيفسر بانة نتيجة الضغط على القضاة”، مشيرًا إلى أن تداول أعضاء المحكمة فى قرار دخول المحكمة من عدمة حدث فى نادى المحكمة الدستورية، وليس فى مقر المحكمة.

وأعتبر رئيس المحكمة الدستورية العليا، أن محامى الإخوان أستفزوا المحكمة وأهانوها وأتهموها باصدار أحكم مسيسة أثناء جلسات نظر القضايا المتعلقة بهم، فيما كشف عن أزمة رفض الرئيس “المعزول” محمد مرسى، اليمين الدستورية، أمام الجمعية العمومية للمحكمة فى البداية، قائلًا: “تمسكنا بحلفة اليمين فى المحكمة حتى لا ننتقص من قيمتها”.

وقال “عبد الرازق”، أن مكالمات مرسى معهم للتفاوض حول حلفة اليمين في المحكمة أوضحت أنة كان يتلقى الأوامر من جماعة الإخوان، مفسرا ذلك بقولة “كان بيقولنا طيب هاروح أصلى وأرجع أرد عليكم”.

وعن حضور أعضاء المحكمة الدستورية لحلف اليمين مرة أخرى فى جامعة القاهرة، قال “عبد الرازق”: “أشترطنا وجود ترتيبات لائقة لأعضاء المحكمة لحضورنا حلف اليمين بالجامعة”.

ولفت إلى أن “مرسى” أشترط أن يستقل أعضاء المحكمة أتوبيسًا تابعًا للرئاسة حتى يتاكد أننا سنحضر أداءة اليمين بجامعة القاهرة، خوفًا من عدم ذهابنا لحلف اليمين، مستدركا: “فوجئنا بعد وصولنا جامعة القاهرة باقصاء أعضاء المحكمة بعيدًا عن رئيسها المستشار فاروق سلطان ونائبة المستشار ماهر البحيرى أثناء حلف اليمين بجامعة القاهرة، فقررنا المغادرة”.

وأشار “عبد الرازق”، إلى أن أعضاء الأخوان كانوا يقفزون على كراسى جامعة القاهرة بارجلهم للجلوس بالصفوف الأولى بدلاً من رجال الدولة وسفراء الدول، حسبما نقل لهم المتواجدون هناك المشهد داخل القاعة الكبرى بالجامعة.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى