أخبار مصر

دار الوثائق القومية تحتفى بالتواصل العربي الروسي فى حضور عربي ودولى كبير

إعلان

كتبت : رحاب عبد الخالق

استضافت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية برئاسة الدكتور أحمد الشوكي، افتتاح المؤتمر الدولي الثالث للتواصل العربي الروسي الذي انعقد تحت عنوان: ” الترجمة جسر التواصل بين الثقافتين العربية والروسية”. أقيم الافتتاح مساء أمس الأحد بمقر دار الوثائق القومية بالفسطاط.

شهد الاحتفال عدد كبير من الوزراء السابقين والسفراء والشخصيات العامة العربية والروسية من بينهم : سعادة سفير روسيا بالقاهرة سيرجى كيربتشينكو، والدكتور محمود أبو زيد وزير الموارد المائية والرى الأسبق والدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة سابقًا والسفير أنور بك فاضليانوف سفير روسيا بسلطنة عمان، والأكاديمي فيتالى نعومكين عميد معهد الاستشراق سابقًا، والدكتور فلاديمير بيلياكوف أستاذ التاريخ التاريخ العربي بمعهد الاستشراق، والأستاذ عبد الحكيم جمال عبد الناصر. كما حضر الاحتفال كل من المستشارة تهانى الجبالى وسفير البحرين بالقاهرة ومدير المركز الثقافى الروسي .

وقامت اللجنة المنظمة للمؤتمر برئاسة الدكتور الشوكي والدكتور حسين الشافعي بتكريم عدد من قدامى المحاربين وبناة السد العالي ، بالإضافة إلى تكريم عدد من الشخصيات العامة من بينهم الكاتب الصحفى / محمود مسلم رئيس تحرير جريدة الوطن.

وقد أكد الشوكي فى كلمته الافتتاحية على أهمية الترجمة ودورها فى التواصل بين الشعوب ، كما أشار إلى أهمية كتاب ” تحفة الاذكياء بأخبار مملكة الروسيا ” للشيخ عياد الطنطاوى من تقديم الأديب الكبير يوسف القعيد الذي أصدرته دار الكتب بتلك المناسبة ، فى مبادرة من الدار لرد اعتبار الشيخ الطنطاوى والتعريف بدوره كمثقف مصر كبير.

يأتي المؤتمر هذا العام كثمرة للتعاون بين دار الكتب والوثائق القومية وكل من المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم ووكالة انباء روسيا ومكتبة سانت بطرسبرج والهيئة المصرية العامة للكتاب.

وقد أكد المشاركون على أهمية وعمق العلاقات التاريخية التى تجمع بين روسيا والعالم العربى ، وقدم المؤتمر تحية خاصة للزعيم جمال عبد الناصر فى ذكرى مرور مائة عام على ميلاده.

 

ومن المقرر أن تستمر فعاليات المؤتمر على مدار اليومين القادمين حيث تنعقد ندواته فى معرض القاهرة الدولى للكتاب بأرض المعارض- مدينة نصر.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى