فن

دار الكتب والوثائق القومية تعيد طرح “إنباه الرواة”

إعلان

كتبت:رحاب عبد الخالق 


أصدرت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية لدار الكتب والوثائق القومية برئاسة الدكتور أحمد الشوكى كتاب “إنباه الرواة على أنباء النحاة” تأليف الوزير جمال الدين أبى الحسن على بن يوسف القطفى ، وحققه محمد أبو الفضل إبراهيم.


يضم الكتاب أربعة أجزاء ويشمل الجزء الأول ، الكثيرين من علماء النحو واللغة ،فمنهم من سبق لنا معرفتهم ومنهم من لم نعرف، ويشمل آخرها الفهارس المتنوعة التى دأبت دار الكتب على العناية بها تسهيلاً للباحث وتوفيرًا لوقته . وكانت دار الكتب المصرية قد حصلت من المغفور له العلامة الباحث (أحمد زكى باشا) على نسخة مصورة لمخطوطة منه بمكتبة طوب قبو في استانبول.


وكتاب ” إنباه الرواة” معجم كامل لتراجم مشايخ علمى النحو واللغة ، ممن تصدر لإفادتهما تصنيفًا وتدريسا ورواية” ، من عصر أبى الأسود الدؤلى، حتى عصر المؤلف فى القرن السابع. وقد تضمن ٍأيضًا تراجم كثيرة للقراء والفقهاء والمحدثين والمتكلمين والمتصوفين والأدباء والكتاب والمؤرخين والمنجمين، ممن كان له أدنى مشاركة في اللغة أو معرفة بالنحو. وبهذا اجتمع فيه قرابة ألف ترجمة من تراجم العلماء.


ولد المؤلف فى قفط بمديرية قنا سنة 568 وقضى بها شطرًا من طفولته، ثم ذهب إلى القاهرة . كان القفطى أديبًا جيد الملكة ، وافر المحفوظ ، واسع الاطلاع . وقد تضافرت ظروف نشأته وحياته ، وتعدد أسفاره ورحلاته وعمله فى ديوان الإنشاء على تكوين ذوقه الأدبي، وتمكينه من المعرفة الشاملة.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى