محافظات

حواديت مصرية ومحاضرة عن العمارة الإسلامية فى أول أيام الشوكى بأذربيجان

إعلان

كتبت / رحاب عبد الخالق

قام الدكتور أحمد الشوكى رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية فى العاشرة من صباح اليوم الثلاثاء بزيارة  المكتبة الرسمية ثم مكتبة أذركتاب، وهى أكبر مكتبة لعرض وبيع الكتب فى أذربيجان حيث قام بافتتاح معرض لوحات بعنوان : الحكايات المصرية  بعيون أطفال أذربيجان.

 

شارك فى المعرض 50 طفلا -تتراوح أعمارهم بين السادسة والثانية عشرة- بلوحات رسموها من خيالهم حول قصص مصرية قاموا بقراءتها أو سمعوها من قبل .

 

 كما زار الشوكى مكتبة الأطفال التابعة لوزارة الثقافة فى أذربيجان وكان فى استقباله شهلا جمبروفا مديرة المكتبة.  وقدم الشوكى  عرض حكى للأطفال هناك شمل حكاية ” علاء الدين والقميص السحرى” والتى تتناول مغامرات علاء الدين داخل متحف الفن الإسلامى والمبنى التاريخى لدار الكتب فى باب الخلق. ويكتشف علاء الدين خلال مغامرته تاريخ مصر وأهم مقتنيات دار الكتب والمتحف.

 

جدير بالذكر أن القصة من تأليف الدكتور أحمد الشوكى وقد نشرت أثناء توليه منصب مدير متحف الفن الإسلامى.
ثم توجه الشوكى إلى جامعة العمارة والإنشاءات فى العاصمة الآذرية باكو حيث ألقى محاضرة عن  العمارة الإسلامية وإسهامات المسلمين فى فن العمارة.

 

كان في استقبال الشوكى بالجامعة كل من الدكتورة زهيدة محمدوفا عميدة الكلية وعدد من الأساتذة الذين استمعوا أيضا إلى المحاضرة مع عدد كبير من الطلاب.

 

و قد اصطحب الشوكى فى زيارته إلى الجامعة الدكتور أحمد سامى العايدى المستشار الثقافي لمصر في أذربيجان ومدير المركز الثقافي المصري بالسفارة.

 

كما قام التليفزيون الرسمي الأذربيجاني بتسجيل حلقة كاملة مع الشوكى، ومن المقرر اذاعة جزء من عرض الحكى ومحاضرة كلية العمارة اليوم في نشرة الثامنة مساء.

 

كان الشوكى قد وصل إلى مطار حيدر علييف الدولى بالعاصمة الأذربيجانية “باكو” مساء الإثنين وكان فى استقباله وفد من وزارة الثقافة والسياحة الأذربيجانية وتستمر الزيارة حتى يوم الأحد القادم.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى