محافظات

” جاسيكا ” أصغر عالمة رياضيات عربية “مصرية” من بين 15 شخصية متميزة مؤثرة فى القارة الافريقية

إعلان

خاص ع المكشوف

كتب : احمد الازهرى

بعد ان لقبت ب ” أصغر عالمة رياضيات عربية ” والبعض الاخر لقبها ب ” فيثاغورث العرب ” كانت ” جاسيكا مجدى جرجس ” ابنة ملوى بالمنيا” ، لمَ لا والجميع يعترف بأنها مشروع “عالمة رياضيات مستقبلي”، فتحت عينيها فلم تجد أباها لتجد أمها سندًا غير عادى لها.

“جاسيكا” تعرف جيدًا من أين تحصد “الجوائز”، ولنظرياتها الرياضية فضل في ذلك لا ينكره أحد لكنها تجد صعوبة في لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، والآن تبعث برسالة عبر كل الصفحات على أمل موافقة الرئيس على لقائها فلديها الكثير الذي تود إخباره به.

تقول”جاسيكا”عن أسرتها، ان أمى لها الفضل الكبير وبسببها وصلت للمرحلة دي، والدتى كانت دائمة التشجيع لي، كانت واقفة في ظهرى في كل مسابقة، وعمرى ما حسيت بوفاة والدى طول السنوات الماضية، والدتى كانت لى (الأخ والأب والصديقة والأم والمدرسة والمراقب).

وأضافت: “كان نفسى والدى يكون عايش ومعانا علشان يعرف إن بنته الوحيدة شرفته قدام كل العالم، أنا اشتقت له كثيرًا».

لم تتخلى العالمة الصغيرة عن صعودها سلم الجوائز فى المجالات العلمية ، فكانت تقوم بالمشاركة فى معظم المسابقات العلمية بمصر وخارج مصر.

وعن جوائزها قالت ” النابغة المصرية”

تم اختيارى من بين 15 شخصية متميزة مؤثرة فى القارة الافريقية من قبل الجمعية الافريقية ( اللجنة القومية للاتحاد الافريقي ونادي المراة الافريقية ) برئاسة الدكتورة / امنة فزاع واصغر عضو في نادي المراة الافريقية لتمثيل مصر .

كماتم حصولى على درع من قبل الاتحاد العام لنساء مصر كأفضل نموذج علمى فى يوم الفتاه المصرية 2016 برئاسة الدكتورة / هدى بدران.

وايضا حصلت علي المركز الاول ( رياضيات) في مسابقة بن الهيثم التابعه للمراكز الاستكشافية برئاسة السفيرة عبير العرافي 2016 وتم تصعيدي للمنافسة في مسابقة مدينة زويل .

حيث كنت اصغر ضيفة على مؤتمر المراة العربية واجندة التنمية المستدامة تحت اشراف جامعه الدول العربية ومنظمة الامم المتحدة .

واستكمالا لمشوار الجوائز تقول: ايضا حصلت على جائزة خاصة تشجيعية فى مسابقة انتل ايسف عام 2013 لابتكارى نظرية رياضية (نظرية الجديدة فى مساحة المكعب ) وتم تصعيدى للمنافسة على مستوى الجمهورية فى المعرض النهائى لانتل ايسف 2014.

كما تم ترشحى للسفر إلى لندن حيث رشحت للمنافسة على لقب أفضل اصغر عالمه عربية من خلال مسابقة بطوله العالم للمبدعين والمنتجين العرب . (THE ARABS GROUP ) عام 2014. وتم ترشيحي للمرة الثانيه 2015 للسفر للندن لامثل جمهورية مصر العربيه في بطولة كاس العالم للمبدعين العرب.

كما حصلت على مركز رابع (Engineering ) فى معرض ( Science & Engineering fair) من الجامعة البريطانية (MSA) على مستوى 70 مشروع فى الهندسة عام 2015 .

و شاركت ايضا فى يوم الابداع الثالث تحت رعاية ) IEEE) بجامعة هندسه المنيا علما باننى كنت اصغر طالب مشارك فى ذلك المسابقة وحصلت على شهاده تقدير لنظريتى ( النظريه الجديده للمثلث القائم الزاويه ) عام 2014

و شاركت فى يوم الابداع الرابع تحت رعاية ) IEEE) بجامعة هندسه المنيا وتم تكريمى فى هذا اليوم من مبادرة (اولادها سندها ) برعاية الدكتورة /غادة عبد الرحيم على و حصلت على المركز الخامس على مستوى مشروعات يوم الابداع عام 2015 .

اضافتا الى ذلك حصلت علي المركز الثالث في مسابقه مركز المبدعين والمبتكرين علي مستوي الجمهورية ، والمركز الاول لمنتدى الطفل يونيه 2014 على مستوى محافظه المنيا و اصبحت سفيرة من سفراء المجلس القومى للطفولة و الامومة لمحافظتى المنيا حتى الان.

كما تم إختيارى المتحدثه باسم مجموعة الاطفال التي تناقش محور التعليم والصحه في استراتيجية المجلس القومي للطفولة والامومه مع وزيرة الدولة للسكان ، واصبحت من اصغر المدربين في برنامج حقوق الاسرة والطفل تحت رعاية المجلس القومي للطفولة والأمومة .

حتى تم اختياري سفيرة لمحافظة المنيا لمبادرة اولادها سندها 2015.

كما تم تكريمي وحصولي علي شهاده تقدير من محافظ الشرقيه من خلال احتفال جمعيه بنك الافكار ، تم تكريمي بدرع جمعيه النهوض وتنمية المرأة من الدكتوره إيمان بيبرس .

كما تم تكريمي من محافظ الاقصر ومديرية امن الاقصر واهدائي درع تفوق من مديرية الامن فريق الشرطه، كما تم اختيارى عضو في مركز تنميه الموهبيين والمبدعين والمبتكرين ، عضو في جمعية التطوير والتنميه “مبادرة مصر منوره ” .

وايضا تم قبولى كعضو فى جمعية بنك الافكار برعاية المهندس /خالد زنون عام 2015 ، كما إننى انتمى لرابطة مخترعين مصر و عضو بلجنة الاكاديمى بمحافظة المنيا و المنسق العام لمدينة ملوى وهى مسقط رأسى.

وتضيف قائله : كما تم اختبارى من قبل الدكتور / علاء الدين عبد اللطيف استاذ الفيزياء بالجامعه الالمانيه وجامعه القاهره وقد اقر بموهبتى فى مجال الرياضيات والفيزياء واختبر النمط الفكرى الخاص بى ونتيجته كانت انى امتلك فكر منطقى تحليلى منظم وهذا ما يصنع عالم ، وحصلت على شهاده تقدير من المركز الاستكشافى للعلوم والتكنولوجيا بالمنيا لابتكارى نظريه جديده لايجاد مساحه المكعب .

حيث تم اختبارى على يد الدكتورة /نفرتيتى مجاهد و الدكتور/هانى الحسينى اساتذة علم الرياضيات بجامعة القاهرة – كلية العلوم واللذين اشادوا بموهبتى فى مجال الرياضيات .

وتعود بذاكرتها وتقول ، حصلت على المركز الثانى على مستوى الجمهورية كطالبة مثاليه وذلك وانا فى الصف السادس الابتدائى ، حصلت على شهاده تقدير من مديريه التربيه والتعليم بالمنيا وادارة ملوى التعليميه وتوجيه الرياضيات لابداعى فى مجال الرياضيات.

وتتذكر قائله : حصلت على المرتبه الاولى فى الترتيب العلمى على مدرستى جميع سنوات دراستى السابقة وحتى الان كما انى امثل امين اتحاد الطلبة بمدرستى عمانوئيل الخاصه بملوى ، و حصلت على دورتين كمبيوتر (انتل – INTEL ) بمستويين مختلفيين بالاضافة الى اننى حصلت على كورس تعليمى فى اللغة الانجليزية

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى