خبر عاجل

ثقة في تعويم الجنيه أم أزمة جديدة….. فى الغاء اولوية توفير الدولار للسلع الاساسيه!!!!!

إعلان

خاص ع المكشوف

منى صلاح
قام البنك المركزي المصري، إلغاء تعليماته للبنوك بمراعاة إعطاء الأولوية لعدد من السلع الاستراتيجية ومستلزمات الإنتاج في توفير الدولار اللازم وذلك ضمن القرارات التي اتخذها مؤخرًا لتصحيح سياسة تداول النقد الأجنبي من خلال تحرير سعر الصرف لإعطاء مرونة للبنوك لتسعير النقد الأجنبي.

ووضع المركزي هذه السلع والمستلزمات في قائمة أولويات توفير الدولار للعمليات الاستيرادية الخاصة بها مع اشتداد أزمة نقص الدولار في السوق الرسمية خلال السنوات الماضية، لأهميتها في حياة المواطن ولتنشيط الصناعة من أجل المساهمة في حل الأزمة الاقتصادية التي تعرضت مصر لها بعد ثورة يناير.

ولكن بعد قرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف يوم الخميس الماضي أصدر البنك عدة تعليمات من ضمنها إلغاء إعطاء الأولوية للعمليات الاستيرادية لهذه السلع.

“هواة المستوردين”
ومن جانبه، قال أحمد سليم مدير عام بأحد البنوك، إن البنك المركزي أخطأ في إلغاء تعليماته للبنوك بإعطاء الأولوية في توفير العملات الأجنبية لاستيراد السلع الأساسية بعد قراره بتعويم الجنيه.

وأضاف سليم “أن هذا القرار غير مسؤول وغير مقبول، وإذا وافقت الحكومة على ذلك سوف تنشأ حالة من التذمر لدى المواطن”.

وقال سليم إلى أنه مع مرور الوقت ستقل موارد الدولار لدى البنوك وقتها من الذي يستحق توفير العملات الأجنبية له لعمليات الاستيراد شركات الأدوية أم شركات استيراد الألعاب والسلع الترفيهية من الصين مثلًا.

وكان البنك المركزي الخميس الماضي أعلن اتخاذ عدة إجراءات لتصحيح سياسة تداول النقد الأجنبي من خلال تحرير أسعار الصرف لإعطاء مرونة للبنوك العاملة في مصر لتسعير شراء وبيع النقد الأجنبي بهدف استعادة تداوله داخل القنوات الشرعية وإنهاء السوق الموازية للنقد الأجنبي تمامًا.

“تخوفات”
واشار أحمد شيحة رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، إن إعلان المركزي عن إلغاء السلع الأساسية من قائمة أولوياته في هذا التوقيت يثير العديد من التساؤلات والتخوفات في حالة عدم التزام البنوك بتوفير العملة الأجنبية لاستيراد هذه السلع، مؤكدًا أنه في هذه الحالة ستحدث موجة من التضخم “ومحدش يرجع يسأل عن ارتفاع أسعار بعد كدا”.

 

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى