العرب والعالمخبر عاجل

” ترامب ” يتعهد بخروج قواته من سوريا قريبا.

إعلان
ع المكشوف – آلاء مجدي
تعهد الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب ” في خطاب الخميس القاه أمس بأن القوات الأمريكية ستنسحب من سوريا “قريبا جدا”، وأسِف لما أسماه تبديد واشنطن 7 تريليونات دولار في حروب الشرق الأوسط.
هذا وفي خطاب شعبي ألقاه أمام عمال صناعيين في اوهايو ، صرح ترامب وسط التصفيق “سنخرج من سوريا في وقت قريب جدا. فلندع الآخرين يتولون العناية بها الآن”.

وأكد ترامب “سنخرج من هناك في وقت وشيك. وسنعود إلى بلدنا حيث ننتمي وحيث نريد أن نكون”.

يذكر أن الولايات المتحدة تنشر أكثر من 2000 جندى حيث يعملون على مساندة جماعات مسلحة محلية لهزيمة تنظيم “الدولة الإسلامية”، مع محاولة البقاء على مسافة بعيدة من الحرب الأهلية الواسعة هناك.

وقال ترامب “أنفقنا 7 تريليونات في الشرق الأوسط. هل تعلمون ما الذي حصلنا عليه لقاء ذلك؟ لا شيء”، متعهدا بتركيز الإنفاق الأمريكي في المستقبل على خلق وظائف وبناء بنية تحتية في الوطن.

في المقابل، تتعارض رغبة ترامب بالانسحاب من الأزمة، مع ما أعلنه في كانون الثاني/يناير الماضي وزير الخارجية السابق ريكس تيلرسون.

واعتبر تيلرسون أنذاك أن القوات الأمريكية يجب أن تبقى في سوريا من أجل منع تنظيم “الدولة الإسلامية” والقاعدة من العودة، ولحرمان إيران من فرصة “تقوية موقعها أكثر في سوريا”.

يذكر أن تيلرسون حذر في خطاب في جامعة ستانفورد، أيضا من أن “انسحابا كاملا للجنود الأمريكيين في هذا الوقت يعيد إحياء الأسد ليستمر بممارساته الوحشية ضد شعبه”.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى