العرب والعالم

تجدد انتشار الحرائق فى إسرائيل لليوم الرابع على التوالي

إعلان

fb_img_1480101166245 fb_img_1480101163866

خاص ع المكشوف 

كتب : وليد بطل

fb_img_1480101155475 fb_img_1480101153223

ذكرت مصادر إسرائيلية أن النيران التي أخمدت مساء أمس في حيفا، عادت لتشتعل من جديد بفعل أحوال الطقس الجافة ورهبات سريعة من الرياح هناك.
وفي بلدة “بيت مئير” قرب القدس، لا تزال عشرات طواقم الإطفاء تعمل على إخماد الحريق الذي شبّ ليلة أمس، وفيما نجحت قوات الإطفاء بالسيطرة عليه، إلا أن الحريق لم يتم إخماده كليا. وقامت السلطات الإسرائيلية بإخلاء جميع سكان البلدة لضمان سلامتهم.
وشهدت إسرائيل يوم أمس الخميس، حرائق واسعة في القدس وحيفا، التي طالت أحياء سكنية كاملة وتسببت بنزوح عشرات الآلاف وبأضرار جسيمة بالممتلكات. والتهمت ألسنة النيران عشرات البيوت والبنايات السكنية، والسيارات، بالإضافة الى الأضرار الجسيمة التي طالت الأحراش والأشجار في تلك المناطق.
من جهتها، أعلنت الشرطة الإسرائيلية في بيان صباح اليوم، أنها تعزز من عملها لضمان سلامة السكان في ظل موجة الحرائق، وعقدت في هذا السياق جلسة تقييمية وللتحضير لأي احتمالات وأي مستجدات لهذا اليوم ،
اليوم الرابع من موجة الحرائق.والحرائق الواسعة يوم أمس الخميس، وهو اليوم الثالث من موجة الحرائق، طالت مساحات واسعة في حيفا، ريشون ليتسيون وسط إسرائيل، منطقة باب الواد (شاعر هجاي) عند المدخل الغربي للقدس، قرية وادي عارة العربية وسط إسرائيل، الناصرة وهي كبرى المدن العربية في إسرائيل، منطقة أحراش في بلدة نحف العربية الواقعة في الجليل الأسفل، مستوطنة طلمون قرب رام الله، منطقة موديعين قرب القدس، وغيرها من المناطق.

وتسببت الحرائق بإجلاء أكثر من 80 ألف مواطن غالبيتهم من حيفا التي تعتبر ثالث أكبر المدن في إسرائيل. وفيما لم يتم تقدير حجم الأضرار الناجمة جراء الحرائق، إلا أن صورا ولقطات فيديو توثق أضرارا جسيمة للممتلكات، وخاصة البيوت التي احترق بعضها كليا نتيجة ذلك.

وتؤكد مصادر طبية أنه تم نقل 136 شخصا على الأقل حتى ساعات مساء أمس الخميس الى المستشفيات اثر تعرضهم لإصابات بين طفيفة ومتوسطة بسبب استنشاق الدخان،
كما وتسببت الحرائق بشل بعض المرافق الحيوية في إسرائيل، حيث أغلق ميناء حيفا، ومطار صغير في حيفا أيضا، ونقل سجناء من سجنين في حيفا الى مناطق آمنة، بالإضافة الى إلغاء التعليم في جامعة حيفا، ومعهد التعليم العالي “التخنيون”، فيما لا تزال الدراسة معطلة اليوم الجمعة أيضا في حيفا.

وتشير الأنباء الى أن بعض الحرائق هي “بفعل فاعل”. بينما اتهم المسؤولون الإسرائيليون المواطنون العرب بإشعالها.

fb_img_1480101150586 fb_img_1480101148261

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى