اقتصاد

بعد 30 يوم من تعويم الجنيه….البنك الاهلى يكشف عن حصيلته الدولاريه وبيع الشهادات الادخاريه

إعلان

خاص ع المكشوف

منى صلاح

كشف البنك الأهلي المصري، عن الحصيلة الدولارية بالبنك منذ تعويم الجنيه يوم 3 نوفمبر الماضي وحتى الآن، بالإضافة إلى حصيلة البنك من بيع الشهادات الإدخارية ذات العائد المرتفع.

وأوضح يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي أن الحصيلة الدولارية في البنك الأهلي وصلت إلى 1.2 مليار دولار، بعد مرور 30 يوم على التعويم.
وأكد “أبو الفتوح” أنه تم استخدام هذه الحصيلة في تمويل عملاء البنك، موضحًا أن الـ1.2 مليار دولار تم استخدامها في تمويل العمليات الاستيرادية للسلع سواء كانت أساسية أو غير أساسية.

كما أكد أنه لا توجد أي معلقات استيرادية للسلع لدى البنك سواء أساسية أو غير أساسية.
وكان البنك المركزي قرر يوم الخميس 3 نوفمبر الماضي تحرير أسعار الصرف، وترك للبنوك مهمة تسعير شراء وبيع النقد الأجنبي، بهدف استعادة تداوله داخل القنوات الشرعية وإنهاء السوق السوداء للنقد الأجنبي تمامًا، ثم قرر في نفس يوم التعويم رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 14.75 بالمئة و15.75 بالمئة على التوالي ليستطيع أصحاب الودائع التضخم الذي قد ينتج عن تحرير سعر الصرف.

وكان البنك الأهلي قام بطرح شهادة مدتها عام ونصف، بعائد سنوي ثابت 20 بالمئة يصرف كل 3 شهور، وأخرى مدتها 3 سنوات بعائد سنوي 16 بالمئة يصرف شهريًا، عقب قرار البنك المركزي برفع سعري الإيداع والإقراض بعد تعويم الجنيه، ثم قام البنك الأهلي بطرح شهادة إدخارية أخرى لصالح بنك الاستثمار بعاد سنوي ثابت 20 بالمئة تصرف شهريًا.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى