العرب والعالم

بدء التصويت بالإستفتاء الشعبي علي التعديلات الدستورية في تركيا.

إعلان

كتبت:الآء مجدي

توجه الأتراك إلى صناديق الإقتراع، الأحد، للتصويت في الإستفتاء الشعبي على مشروع التعديلات الدستورية الذي إقترحه حزب “العدالة والتنمية” الحاكم، والذي يشمل الإنتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي.

 

بدأ التصويت في بعض المدن الساعة السابعة صباحًا، ومن المقرر أن يستمر حتي الساعة الرابعة بعد الظهر، بينما بدأ في مدن أخرى عند الثامنة صباحًا ليستمر حتى الخامسة مساء .

يذكر أن 55 مليون و319 ألف و222 ناخب تركي سيتمكن من التصويت للإستفتاء الدستوري السابع، في 167 ألف و140 صندوقًا بجميع محافظات البلاد، أيضاً تم توفير ما يقرب من 461 صندوقًا في السجون لإمكانية تصويت النزلاء.

وتشمل التعديلات المقترحة زيادة عدد نواب البرلمان من 550 إلى 600 نائب، وخفض سن الترشح للإنتخابات العامة من 25 إلى 18 عامًا.

من جهة أخري قررت السلطات التركية منع بيع المشروبات الكحولية في جميع المحلات والمطاعم داخل البلاد، خلال الفترة من الساعة السادسة صباحًا حتي الثانية عشر ليلًا، وغلق جميع الملاهي الليلة خلال الفترة المحددة لعملية التصويت.ومنع الإعلام من نشر أي أخبار أو توقعات وتعليقات حول نتائج الإستفتاء الدستوري.

فمنذ تأسيس تركيا فإنها شهدت6 إستفتاءات على التعديلات الدستورية، كانت الموافقة علي خمس منها وكان في الأعوام (1961 و1982 و1987 و2007 و2010)، بينما انتهت إحداها بنتيجة سلبية (في العام 1988).

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى