فن

بالصور … “48” تصريح ناري “لطارق فؤاد” فى “هوليوود الشرق”.

إعلان

كتبت: زينب محمود عبد العظيم.

 

حل المطرب الكبير “طارق فؤاد” ضيفاً فى برنامج “هوليوود الشرق” ، الذى يقدمه الإعلامى “محمد سعد” على قناة “الشرقية العراقية” ، والتى صرح من خلالها بمجموعة من التصريحات التى وصفت “بالنارية ” وهي :-

 

المهرجانات ، وسلوكيات المجتمع ..

 

1- ثورة “يناير” تسببت فى اختفاء جيلنا بالكامل ، و حل مكاننا جيل المهرجانات الذى أساء إلى الفن “المصرى” و “العربى” بشكل كبير ، فالذين يقدمون هذا اللون من الغناء لا يصلحون إلا “كمسارية” ، فهو لا يمت إلى الفن بشىء ويسيء لنا ، ويسيء لذكرياتنا ، وتاريخ الفن “المصرى ، والعربي” .

2- “مصر” الآن فى حقبة من التاريخ فقدنا فيها اخلاق زمان ، وفن زمان ، وأصبح الشارع يتعامل بسلوكيات المهرجانات ، و ألفاظ المهرجانات التى تعتبر بعيدة عن عادات ، وتقاليد المجتمع “المصري” .

 

الحجاب “المصري” ..

 

3- أشاهد فى الشارع أوضاع غريبه بالنسبة للحجاب فلا هو حجاب ولا غير حجاب “فمصر” البلد الوحيدة التى قامت بعمل زى جديد للحجاب ، فأنا زرت تركيا مثلا وتستطيع أن تفرق بين المحجبة ، وغير محجبة الزى واضح ، لكن في “مصر” قمنا بعمل ميكس جديد مكياج كامل ، و بناطيل ضيقه ، وملابس تبرز مفاتن المرأة ففى “مصر” أصبح عندنا قدر كبيرة على التحايل ، والكذب إلا من رحم ربي ، فقد أصبح الوضع مستفذ بشكل كبير .

 

4- أبنتى غير محجبة ، وعرضت عليها أن تتحجب وطلبت منى أن انتظر حتى تتزوج ، حتى يكون الحجاب بقناعه منها فطالبتها عند لبس الحجاب أن تكون ملابسها محتشمه .

 

5- لو شاهدت بنت تمشى فى الشارع بشعرها وغير محجبة وملابسها واسعه تكون أكثر حشمة، وصدق مع الله من المحجبة التى تكذب على “الله ، ورسوله” ، والتى عندما تشاهدها تثيرك أكثر من غير المحجبة ، وربنا لا يرضى بذلك .

 

أولادي في حياتي..

 

6- أهم ما أحببت أن أغرسه في أولادى هو عدم الكذب ، وحب شخصية “النبي” ، وحب الدين والإسلام ، وهما الآن في “أمريكا” ، ويعتبروا سفراء “مصر” في الخارج، ورغم ذلك كان يتم تجاهل ابني من زملاءه لانه “عربى” رغم أن معه جنسية “أمريكية” ولكنه تقرب منهم أكثر وأحبوه ، وهو حاليا فى فريق المسرح ، ويقوم ببطولة مسرحية بالجامعه .

7- أبنتى مخطوبة وخطيبها من عائلة فنية فى “مصر” فهو “أحمد السبكي” أبن الكاتب “سيد السبكي” .

 

8- أقوم الآن بالتحضير لأغنية دينيه أنا وأبنى بعنوان “لو قولتلك” ، وسوف يشاركنى فيها الغناء باللغة “الأنجليزية” واقوم بوصف شخصية “النبي” فتقول “ابنى حبيبي لو قولتلك وجهه الجميل المضيء مين نوره – هو الله , لو قولتلك قلبه العطوف على اليتيم مين ستره – الله ، أكتب وقول مشتاقين لك يا نبي أكتب وقول محتاجين لك يا نبي” .

 

هؤلاء اكتشفهم “طارق فؤاد”…

 

9- أعتبر دائما أن مهمتى فى الحياة هى تقديم المواهب الجديدة وأساعدهم ، فقدمت “شرين عبد الوهاب” ، والموزع “عادل عايش” ، والشاعر “فوزى إبراهيم” ، و “حسن رياض” ، و”إبراهيم عبد الفتاح” ، و “أحمد فتحي” ، والمطرب “وائل عامر” الذي حصل على لقب “ستار ميكر” ، فأنا أعتبر أن ذلك مهمتى فى الحياة .

10- حصلت على العديد من الجوائز من بينها دبلومه من منظمة الأغنية العالمية لأفضل أغنية “عربية” على سفح “الهرم” ، وكنت أول من قدم أغنيه أنسانية بعنوان “لازم نخاف” للشاعر “فوزى إبراهيم” .

11- الشاعر الكبير “تركي آل شيخ” هو أكثر من ساندني في محنتي ، والنجم الخلوق ، والحنون “تامر حسني” غمرني بأخلاقه الجميله ، ووقف بجوارى ، والفنان “أحمد زاهر” ، والفنان الكبير “أحمد بدير” ، والفنان “محمد حماقي” ، و”هشام عباس” ، والمطرب الكبير “محمد الحلو” ،وصديقي وعشرة عمري المطرب “محمد ثروت” ، و المخرج “أشرف فايق” .

 

سر ارتباطه “بكاظم الساهر ” ..

12- لم أزر العراق من قبل ولكن أحب أرضها وشعبها ، فالعراق جزء من “المصريين” ، فيارب بحق هذه الأيام المفترجه أن يعيد لنا “العراق” .

 

13- ” كاظم الساهر ” من المطربين “العراقيين” المحظوظين ، فلديه كنز أسمه “نزار قباني” ، وقد شاركت معه فى الغناء أكثر من مره .

 

14- لدى أغنية بعنوان “كان ياما كان” تتحدث عن الحب ، والتسامح بين جميع سكان العالم على غرار الأغنية “اللبنانية” “نهار جديد” التى تدعوا إلى الحب والتسامح، وأغنية أخرى بعنوان “ماذا تبقى من بلاد الأنبياء” .

 

موقف “لطيفة” ..

 

15- وضعتني الفنانة “لطيفة” فى موقف بايخ جدا خلال تسجيل الجزء الثاني من الحلم العربى ” الضمير العربى ” للمخرج “طارق العريان” خلال العرض المباشر للابريت ، بساحة “الشهداء” “بلبنان” بحضور حوالى “500 ألف” من الجمهور وكان لى أغنية بعنوان “كان ياما كان” قمت بتسجيلها وعرضها بلا باك ، وكان الترتيب فى البث أنا ثم “لطيفة” ، ثم “كاظم الساهر” ، وتختم الحفل ووقت العرض قالت “لطيفة” “لأحمد العريان” أنا هغني دلوقتى ، فرفض “أحمد العريان” ، فهددته بالأنسحاب من الحفل إن لم تغني قبلي وكان غرضها أن تجعلني بينها وبين “كاظم الساهر” ، فجمهور “الساهر” كبير ، وقامت بذلك بقلب صعب وبرود وأخبرها “أحمد العريان” أنني أستمع للحديث ، فبالرغم من زمالتنا فى المعهد منذ أكثر من عشرون عاما قبل ما تصبح “لطيفة” المعروفة وبالفعل قامت بالغناء ، وطمئنني “أحمد العريان” وصعد على المسرح وأخبر الجمهور الذى يهتف “للساهر” بأن هناك صوت يريد تقديم أغنية لأطفال “جنوب لبنان” ، فهتف لى الجمهور والحمد لله كانت أقوى أغنية تعلق وتفاعل معها الجمهور خلال المهرجان .

 

16- فى اليوم التالى للحفل بالفندق فاجئتى “لطيفة” بأنها تريد الحديث معي ، وبين نفسي أقول أين لكي بكل هذا الجمود والجحود ، ولا أعلم سبب لما فعلت ، فأتمنى أن يتقى كل أنسان ربنا فى عمله ومعاملته مع الآخرين .

 

 

قصة حب “ذكري” ..

17- “ذكرى” لن تتكرر مرة أخرى فهي أفضل المطربات التى أستمعت لها فأنا تعاملت معها لمدة “4 سنوات” متواصله ، لانها كانت مقتنعه بى كملحن وقدمت معها العديد من الأعمال التى حققت نجاح كبير خلال تلك الفترة .

18- نجاحى مع “ذكرى” جعل باقى المطربات يرفضون التعامل معي وقالوا خلي “ذكرى” تنفعه .

 

19- “ذكرى” كانت تعتمد علي بشكل كبير فى أختيار الألحان المقدمه اليها فهى تثق بي بشكل كبير .

 

20- كنت أقدم أعمالى المتميزه فقط “لذكرى” لأننى مقتنع أنها أفضل صوت نسائي ، وأعتقد أن ذلك كان سبب أساسي في بعد جيل المطربات فى ذلك الوقت عنى .

 

21- كانت هناك قصة حب بينى وبينها فقد تعلقت بها بشكل كبير .

 

22- لم أفكر فى الزواج منها لأننى كنت متزوج ، وزوجتى وقفت بجانبي بشكل كبيير .

 

23- وفاتها بهذا الشكل الفظيع كانت بالنسبة لي صدمة كبيرة ، ودعيت لها بالرحمه فأنا أعرفها جيدا ، فهى كانت طيبة ، وخيرة ، وكانت تساعد الجميع .

 

24- كنت أقدم أعمال متميزة لباقى جيل المطربات وكن يرفضنها لانهن اعتبرونى ملحن “ذكرى” .

 

هؤلاء المطربين سقطوا بسبب الكلمات الهابطة ..

25- بدايتى كانت فى الكتابة والغناء معاً ، ولذلك كنت أدقق بشكل كبير فى أختيار الأغنيات ، مما يسبب إزعاج للشعراء .

26- المطربين الذين يعتمدون على نوعية الكلمات ” الهابطة ” يسقطون بشكل سريع ، وأعمالهم لا تصل إلى الجمهور .

 

“عمرو دياب” فى مواجهة “تامر حسنى” .

27- “عمرو دياب ، وتامر حسنى” يعتبروا من أقوى المطربين فى “مصر” ، ولا أقدر أن أحدد من بينهم رقم واحد “فعمرو دياب” له قاعدة جماهيرية كبيرة ، و أيضاً “تامر حسنى” ، والفرق الوحيد بينهم هو فرق السن ، ولكنهما هما الاثنين رقم واحد فى “مصر ” .

“عمرو دياب ، وشيرين عبد الوهاب “..

 

28- “عمرو دياب طول عمره” فى حاله ، و”شيرين عبد الوهاب” طول عمرها بتلطش ، و”شيرين” مش ذكية ، لانها خسرت جمهور “عمرو دياب” الكبير ، “شيرين” أعتذرت عن غلطها فى “دياب” ، و رجعت غلطت مرة تانية ، وكان رد فعل “عمرو دياب” عدم الرد ، وده من أهم أسباب نجاح “عمرو دياب” أنه مركز فى عمله فقط .

 

29- “عمرو دياب” قليل الظهور على شاشات التلفزيون، فهو يختار وقت ظهورة على الشاشات وهذا سبب نجوميته .

 

30- “شيرين عبد الوهاب” مطربة قوية جدا ، وصوتها رائع ،ولكنها غبية فى إدارة حياتها ، وفى التعامل مع الناس ، ولو أهتمت بذلك لحصلت على نجومية فى حجم نجومية “عمرو دياب”.

31- “أنغام” من المطربات التى تحافظ على مكانتها الفنية بأنها قليلة الكلام، والتصريحات فى كل وقت، كما تفعل “شيرين” ، ولا أنظر لما تفعله معي برد المعروف ، فهي لا ترد على أتصالاتى ، ولكن هذا لا ينفى أنها نجمة كبيرة .

 

32- “عمرو دياب” كان زميلى فى المعهد ، وكنا نغني معا فى مسرح “أبو الفدا” “بالزمالك” ، وكان وقتها مبتدء ، ولكن الآن هو مطرب نفتخر به فى “مصر” كلها .

 

“شيرين عبد الوهاب” ..

 

33- قدمت “شيرين عبد الوهاب” في أحد أغنياتي بعنوان “كان نفسنا” وكان عمرها “13 سنة” وتمنيت أن تكون أبنتي .

 

34- خذلتني “شيرين” للأسف ، ولو قابلتها سوف اتعامل معها بشكل عادى ، فأنا دائما أدعى لها بالهداية فلا يبقي في الدنيا إلا الحب ، والمودة ، والمعروف .

 

“حميد الشاعري” ..

 

35- ندمت على الأغنيه التى شاركت فيها مع “حميد الشاعرى” فكانت أغنيه خفيفة ، وبسيطة ، ولكن التوزيع الذي قدمه “حميد الشاعرى” أخذها إلى سكة أخري أضعفت الكلمات واللحن .

 

36- التوزيع الموسيقي خلال فترة التسعينات كان يعتمد على الطبله ، والسقفه فقط وأنا لا أحب هذا النوع من التوزيع الموسيقي .

 

سر ارتباط “طارق فؤاد” بالإنشاد الديني ..

 

37- ٍأحب الأغاني الدينية الى قلبى هي أغنية “القدس” “فالقدس” فى أمس الحاجة إلى تكاتفنا جميعاً .

 

38- أنا دائما أعشق الأغاني الدينية ، وأعشق الغناء لشخصية الحبيب “المصطفي” ، وكنت أحلم دائما بأن أقدم ألبوم ديني كامل ، فقمت بتقديم ألبوم “إلا محمد” ، ثم “يا سيدي” ، ثم “مداح النبي” والحمد لله كلها ألبومات ناجحة .

39- أفتخر بالأغانى العاطفية التى قدمتها ، فأنا أحب اللون الذى أقدمه فهو متنوع ما بين عاطفى ، وديني ولو صوتى رجع سوف أقدم أغانى عاطفية من جديد .

 

“شيرين ، وأنغام “باعوني ..

 

40- للاسف هما لم يحترما المقام ، و السن ، ولا الخبرة ولكني لم أزعل منهما ، فكل إناء بما فيه ينضح ، وانا حاولت الأتصال بهما أكثر من مرة لأننى كنت أرغب فى العودة للعمل من جديد ، لكنهما تجاهلوني بشكل كبير دون النظر لما فعلته معهم فى بدايتهما ، فأنا ربتهما فنيا و”شيرين عبد الوهاب” أغلقت الهاتف في وجهى ، وأعتذرتلي بعدها ووعدتني بعدم تكرار الموقف ، ولكن لم يتغير شىء .

 

حقيقة مرضي ..

41- أعانى من حساسية مزمنة فى الصدر منذ الطفولة ، وكنت أتلقى العلاج خلال الفترة الماضية ، ولكن حاليا زاد المرض بشكل كبير مما أثر على صوتى منذخمس سنوات .

 

42- سوف أبتدى رحلة علاج فى الخارج خلال الفترة القادمة ، وأتمنى من الله الشفاء .

 

43- تعرضت لاحتباس صوتي خلال غنائي على المسرح بعد تكريمى فى مهرجان الموسيقى العربية ، وأعتذرت للجمهور عن أستكمال الحفل .

 

44- أحساس العجز كان موجع بالنسبة لى خلال تلك الحفلة ، فليس هذا “طارق فؤاد” الذى يتمنى أن يسعد الناس دائما بصوته وأغانية .

“أمال ماهر” ..

 

45- المطربة “أمال ماهر” هى مطربة “مصر” الأولى فهى تمتلك صوت قوى ، وهى مطربة منظمة ، ومرتبة ، وهى دائما ترد المعروف للشخص الذى وقف بجوارها دائما الراحل المبدع “عمار الشريعي” .

 

46- زعلت منها فى فترة ولكنها صالحتنى بعد ذلك ، وهى من أكثر الفنانين الذين وقفوا إلى جانبى .

“مصطفى قمر و، محمد حماقى” ..

 

47- أثناء التحضير لألبومى الثاني من أنتاج شركة “عالم الفن” ،وتوزيع “حميد الشاعرى” ، وكلمات “فوزى أبراهيم” كنت متواجد فى الأستوديو ، وكان _مصطفى قمر ، ومحمد حماقى” من ضمن الكورال الذى يغنى خلفى فى الأستوديو ، وانا لا اعتبر ذلك عيبا فى المطرب فأنا غنيت كورال خلف “محمد قنديل” وأنا سعيد بذلك فهذه سنة الحياه .

 

48- “محمد حماقي، ومصطفى قمر تعبوا جدا فى بداية حياتهم الفنية و هم يستحقوا ما وصلوا إليه الآن.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى