أخبار مصر

اليوم العالمى للكفيف بثقافة الإسكندرية

إعلان

 

كتبت : رحاب عبد الخالق

إيماناً من الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الشاعر أشرف عامر، بنشر الوعى الثقافى لدى الجماهير، أقام قسم التمكين الثقافي بفرع ثقافة الإسكندرية التابع لإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافى برئاسة أحمد درويش، محاضرة بعنوان “يوم العصا البيضاء” بقصر ثقافة الشاطبي، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للكفيف، ضمن سلسلة اللقاءات التوعوية التى تنظمها الإدارة العامة للشئون الثقافية، ألقتها د.أسماء أحمد مرسى أخصائي نفسي وعضو مركز ارلن مصر.

 

 

تحدثت فيها عن متلازمة ارلن أو ما تسمى بالحساسية الضوئية، أوضحت إنها خلل فى الإدارك البصرى يؤثر على قدرة الشخص في القراءة والكتابة والرؤية بوضوح، وأضافت أن المشكلة ليست فى الإبصار وإنما فى قدرة الدماغ على معالجة المعلومات البصرية والتى تحدث بناء على الاستعداد الوراثى فى الأسر أو بسبب خلل فى الجينات، كما أن مصادر الضوء من جهة والصفحة المطبوعة بالأسود بشكل خاص من جهة أخرى تحدثان تداخلا لدى الفرد يجعله يرى الصفحة مشوهة، وخاصة عندما تكون الإضاءة قوية أو عند القراءة تحت ضوء النيون.

 

بحضور جميلة نيازي مدير الموقع، حازم عبد البر مدير التمكين الثقافي، عدد كبير من الطلاب والأخصائيين الاجتماعيين من مدارس إدارات وسط التعليمية والعجمى والدخيلة.

 

 

وفي سياق متصل أقام قصر ثقافة مصطفى كامل ورشة فنية بحضور أبناء جمعية ” أبشر” الخيرية لذوي الإحتياجات الخاصة، وتضمنت تعليمهم الرسم والتلوين. 

 

 

كما استقبل قصر ثقافة برج العرب أبناء قرية الأمل لذوى الاحتياجات الخاصة برئاسة ندا ثابت، وتضمنت الزيارة تقديم مسرح عرائس، أعقبها محاضرة بعنوان ” الغذاء الصحي “، اختتم اليوم بورشة تصميم أشكال فنية باستخدام الطين الأسواني

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى