محافظات

القللى ينتقد مقترح النواب لبيع الجنسية المصرية

إعلان

خاص ع المكشوف

كتب : ريهام عبدالرحمن

صورة ‏ريهام على‏.

أنتقد المستشار هانى رياض القللى المتحدث الرسمى لحركة وعى للتثقيف السياسى مقترح محمود عطية عضو مجلس النواب والذى يتضمن بيع الجنسية للأجانب مقابل مليون دولار , وخاصة أن المقترح سيفتح الباب أمام تملك من لا نقبلهم للأصول المصرية .

وقال القللى أن المقترح خاطىء فى عرضه كما أن هذه الفكرة مرفوضة جملة وتفصيلاً، بسبب الوضع الأمنى الذى تعيشه مصر , وذلك لأن هناك بعض الدول المعادية لمصر ستحاول تنفيذ مخططها بمصر من خلال زرع بعض عناصرها بطريقة الحصول على الجنسية المصرية .
وأضاف القللى أنه لا يرفض فكرة أعطاء الجنسية بضوابط ولكن بالشكل المطروح سيفتح الباب على مصراعيه لجلب كل الخارجين عن القانون الدولى وسيجعل مصر مأوى لهم .

وأكد القللى أنه لا يمنع فى إعطاء الجنسية المصرية بالضوابط القديمة ووفق تعديلات تشريعيه جديدة تتيح للمستثمرين أن يتملكوا فى مصر , كما هو موجود فى بريطانيا مثلا , بأن طالب الجنسية لابد أن يكون له محل إقامة مشترى بمبلغ ما ولمدة معينة .

وأشار القللى أن الجنسية المصرية أصعب جنسية فى العالم , وذلك لكونها من خلال الدم فقط لأبوين مصريين , ولم يطرأ تغيير فى قوانينها ألا مرتين , المرة الأولى منذ عهد الرئيس جمال عبد الناصر حينما قرر أعطاء الجنسية بالأقامة وهذه المسألة أدت الى عدم تملك الأجانب لأى من الأملاك المصرية بصفة شخصية , والمرة الثانية حينما قرر الرئيس الأسبق حسنى مبارك بأعطاء الجنسية لأبناء الأم المصرية .

وأوضح القللى أن معظم دول العالم تغرى المستثمرين للحصول على الجنسية , من خلال ضوابط حصول المسثمر على الجنسية حتى تنمى أقتصادها , فالمقترح أن نعطى فرصة للمستثمرين الاجانب للحصول على الجنسية المصرية بأن يضعوا حجم أستثماراتهم من خلال مشروع يقدم لوزارة الأستثمار ويوافق عليه وزير الداخلية والأمن القومى فيما لا يقل عن 10 مليون دولار .

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى