خبر عاجل

القضاء الادارى يؤيد تنفيذ لحكم تبعية تيران وصنافير للسياده المصريه ويغرم الحكومه

إعلان

خاص ع المكشوف

وليد بطل

قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة برفض طلب الحكومة وقف تنفيذ حكم سابق ببطلان اتفاقية نقل السيادة على جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية. وجاء القرار القضائي بعد أشهر من صدور قرار من المحكمة نفسها ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود بين البلدين، والمتضمنة لنقل السيادة على الجزيرتين.
جاء من محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة انها قررت في جلستها الاستمرار في تنفيذ الحكم الصادر من المحكمة في شهر يونيو الماضي، القاضي ببطلان ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية وفق الاتفاقية الموقعة في شهر ابريل الماضي’
ورفضت الهيئة القضائية الإدارية طلب الحكومة المصرية وقف تنفيذ الحكم السابق الذي جاء بعد النظر في دعوى قضائية رفعها عدد من المحامين، تطالب بإبطال اتفاقية ترسيم الحدود.
احتجاجات واسعة
وأثارت اتفاقية ترسيم الحدود التي وقعت خلال زيارة الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز كان على اثرها اتخاذ قرار اعادة ترسيم الحدود بين البلدين وضم تيران وصنافير للسياده السعوديه ؛
ورفضت الحكومة المصرية إجراء استفتاء بشأن الاتفاقيه، وقالت إن الجزيرتين الواقعتين عند مدخل ميناء العقبة في البحر الأحمر كانتا تخضعان فقط للحماية المصرية منذ عام 1950، بناء على طلب من الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية.
وتكتسي الجزيرتان أهمية إستراتيجية لأنهما تتحكمان بحركة الملاحة في خليج العقبة، وهما جزء من المنطقة (ج) المحددة في معاهدة كامب ديفد للسلام بين مصر وإسرائيل.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى