أخبار مصر

القباج: وزارة التضامن طورت شبكة حماية اجتماعية عادلة تستهدف دعم الأسر الفقيرة وتمكين المرأة

إعلان

كتب : شحاتة احمد

نظمت وزارة التضامن الاجتماعي من خلال إدارة المرأة والطفل على امتداد يومين ورشة عمل للتعريف بمراكز استضافة وتوجيه المرأة والتناول الإعلامي لقضايا العنف ضد المرأة.

شارك في الورشة الدكتورة نيفين القباج مساعد وزير التضامن الاجتماعي والدكتورة فيفيان فؤاد ممثل عن المجلس القومي للسكان وهناء رفعت مدير مكتب شكاوى المرأة بالمجلس القومي للمرأة، وساندرا عزمى عن هيئة كير الدولية إلى جانب عدد من الخبراء و الإعلاميين .

وناقشت الورشة عددا من الموضوعات المتعلقة بالحماية الاجتماعية ورعاية وتمكين المرأة حيث قدمت الورشة عرضا متكاملا عن الخدمات التي تقدمها وزارة التضامن الاجتماعي للمرأة وطرق إتاحتها.

وفى كلمتها امام الورشة أكدت د. نيفين القباج مساعد وزير التضامن الاجتماعي على اهتمام الوزارة بتمكين المرأة من خلال عدة محاور تحت مظلة الحماية الاجتماعية للمرأة حيث قامت وزارة التضامن بتطوير شبكة حماية اجتماعية عادلة تستهدف الأسر التي تعاني من الفقر (حوالي 20% من السكان) والذي يحول دون إشباع احتياجاتها الأساسية و كفالة حقوق أطفالها الصحية والتعليمية.

وأضافت القباج أن محاور الخدمات التي تقدمها الوزارة للمرأة تشمل جوانب عديدة بحيث تهدف إلى تمكينها و تتضمن التمكين الاقتصادي للمرأة الريفية والحضرية، و حماية واستضافة النساء المُعرضات للعنف، و تنمية كوادر من الرائدات المجتمعيات والقيادات النسائية، و تطوير خدمات مراكز المرأة العاملة، و تنمية الثقافة العامة وروح التطوع في النوادي النسائية، و توفير وتحسين خدمات المرأة المُسنة وذات الإعاقة و كذلك صندوق نظام تأمين الأسرة للمرأة المُطلقة التابع لبنك ناصر.

وأشارت القباج إلى أن تطبيق الوزارة لبرامج الحماية الاجتماعية للمرأة أثمر عن عدد من الآثار الايجابية التي كان المجتمع في حاجة لها مثل الاهتمام باستخراج بطاقات الرقم القومي حيث 89% من المستفيدين أصحاب البطاقات سيدات، وقد استخرجت المستفيدات جميعهن بطاقات رقم قومي وجميع الأوراق الرسمية مثل شهادات الزواج أوالطلاق، بالإضافة إلى شهادات ميلاد لأطفالهن و الاهتمام بالمتابعة الصحة والتعليم و دعم الأطفال ذوي الإعاقة و الوالدين المسنين ، و الدعم الإيجابي لتنظيم الأسرة.

كما تعمل الوزارة على تشجيع الأسر على تنظيم النسل والحفاظ على أسر صغيرة من خلال حصول 3 أطفال فقط على الدعم النقدي المباشر “تكافل وكرامة” بينما بقية الأبناء لا يحصلون على الدعم .

كما كشفت القباج أن نسبة المستفيدات من الضمان الاجتماعي يمثلن 51.10% من اجمالي عدد المستفيدين، وقالت إن تنفيذ مشروعات المرأة الريفية يتم في 444 قرية و 445 مركزا داخل 25 محافظة، و يبلغ إجمالي المستفيدات من تلك المشروعات 24,523 سيدة بإجمالي تمويل يبلغ 49 مليون جنيه؛ وفي إطار الأسر المنتجة و يوجد لدى الوزارة 430 مركزا للأسر المنتجة تتولى تدريب النساء محدودي الدخل على المهن والحرف التراثية والبيئية والمنزلية.

أضافت أنه تم تدريب حوالي 11,000 سيدة. وتم توجيه قروض بقيمة 38 مليون جنيه لحوالي 10,000 أسرة .

و من جانبها، قدمت سهى هانى مدير مشروع مراكز استضافة وتوجيه المرأة عرضا حول المراكز وعددها الثمانية، وخاصة التطوير الذي شمل مركزي الدقهلية والمنيا في انتظار الانتهاء من تطوير عدد 3 مراكز أخرى في 2018 وقامت باستعراض الخدمات التي تقدمها المراكز للمرأة التي تتعرض لأنواع العنف المختلفة من المساندة النفسية والقانونية و الاجتماعية.

كما استعرض اللقاء عددا من التجارب الخاصة بمديري مراكز استضافة وتوجيه المراة والرائدات العاملات في هذا المجال.
و شملت الورشة في اليوم الثاني جولة على عين المكان لتفقد مركز لاستضافة وتوجيه المرأة في السادس من أكتوبر حيث دار حوار موسع مع فريق العاملين و تم الاستماع لتجارب السيدات اللاتي يستضيفهن المركز بعد تعرضهن لعنف أسري ونوع الحماية والخدمات التي أتاحتها لهن وزارة التضامن.مراكز استضافة وتوجيه المرأة

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى