اقتصاد

الصناعه : إعفاء روسيا التعريفه الجمركيه على واردات “البرتقال”

إعلان

خاص ع النكشوف

منى صلاح
قال المكتب التجاري المصري في موسكو، إن المفوضية الاقتصادية للاتحاد الأوراسي، أصدرت قرارًا بإلغاء التعريفة الجمركية على واردات الدول الأعضاء في الاتحاد (روسيا- بيلاروسيا- كازاخستان- قيرغيزستان- طاجيكستان) من البرتقال لتصبح معفاة تمامًا من أية رسوم جمركية، على أن يتم بدء العمل بهذا القرار اعتبارًا من 2 يناير 2017.

وأشارت الصناعة أن الرسوم الجمركية التي كانت مطبقة على واردات البرتقال تبلغ 5 بالمئة، وهو الأمر الذي يمثل فرصة كبيرة لزيادة معدلات تصدير البرتقال المصري، خاصة وأن مصر تعد من أكبر الدول المصدرة للبرتقال إلى السوق الروسي.

وتعتبر مصر من أكبر الدول المصدرة للموالح إلى السوق الروسي خاصة البرتقال.
وطبقاً لإحصاءات 2015، تأتي مصر في المرتبة الثالثة بين الدول المصدرة للموالح لروسيا الاتحادية، حيث بلغت الصادرات المصرية من الموالح نحو 153 مليون دولار تضمنت 142 مليون دولار صادرات مصرية من البرتقال، – بحسب الصناعة -.

وأكد ناصر حامد، أن هناك فرصة جيدة لزيادة الصادرات المصرية من الموالح، في ظل الحظر الذي تفرضه روسيا على السلع الزراعية والمنتجات الغذائية من الولايات المتحدة، وكندا، والاتحاد الأوروبي، وأستراليا والنرويج، والذي تم تمديده حتى 31 يناير 2017.

وتمثل الصادرات المصرية من الموالح ما نسبته 12.75 بالمئة من اجمالي الواردات الروسية من الموالح، في حين تمثل الصادرات المصرية من البرتقال نحو 44.5 بالمئة من اجمالي الواردات الروسية من البرتقال من مختلف دول العالم.

وبمناسبة بدء الموسم التصديري للموالح إلى روسيا الاتحادية، شدد المستشار التجاري المصري في موسكو، على أهمية التزام الشركات المصرية المصدرة بمعايير ومواصفات الصحة النباتية التي تفرضها الهيئة الفيدرالية للحجر الزراعي الروسي لتجنب أي مشكلات قد تنشأ في هذا الصدد.

وألمحت وزارة الصناعة، إلى أن تركيا والمغرب وجنوب إفريقيا من أهم الدول المنافسة لمصر حالياً في السوق الروسي، حيث تجدر الإشارة في هذا الشأن إلى قيام الحكومة الروسية برفع الحظر المفروض على الموالح التركية في 11 أكتوبر 2016 والذي فرضته روسيا على السلع الزراعية التركية ومنها الموالح منذ نوفمبر 2015.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى