حوادث

الصحة :- ضبط 445 صنف دوائى وتحرير 1234 محضر خلال 8 ألاف حملة تفتيشية على الصيدليات والمخازن

إعلان

⁠⁠⁠⁠⁠

كتب – خالد الشربينى


شنت وزارة الصحة والسكان ممثلة فى إدارة التفتيش الصيدلى ما يقرب من 8 الاف حملة مرور مفاجئ على المؤسسات الصيدلية ومخازن الادوية على مستوى الجمهورية خلال شهر أغسطس الماضي، أسفر عن ضبط 445 صنف دوائى ، وتحرير 1234 محضر ، يأتى ذلك فى اطار حرص وزارة الصحة على حماية المريض المصرى وضبط سوق الدواء من أى تجاوزات الغرض منها الإضرار بالمواطن والصالح العام.


وأوضحت الدكتورة ” رشا زيادة ” ، رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة ، أن الحملات المرورية على مخازن الادوية بلغت 424 على مستوى الجمهورية ، أسفرت عن ضبط 110 مخالفة ما بين ضبط أدوية مغشوشة ، وعدم تواجد الصيدلي أو المدير المسئول، وعدم مطابقة الرسم الهندسي، وعدم وجود بطاقة ضريبية أو سجل تجاري على الختم الخاص بالمخزن، وعدم مطابقة الإشتراطات الصحية بالاضافة الى عدم مطابقة أرقام التشغيلات للفواتير الصادرة لبعض المخازن.


وأضافت “زيادة” أنه تم تنظيم 7501 حملة مرورية مفاجئة من خلال ادارة التفتيش الصيدلي على الصيدليات العامة والخاصة وذات الخدمة الليلية على مستوى الجمهورية ، أسفرت عن تحرير 1124 محضر شرطة للمخالفات لافتة الى أنه تم رصد العديد من المخالفات حيث تم ضبط صيدلية كائنة بشبرا بها 11 شريط من صنف تامول إكس 225 مجم المدرج على القسم الثانى من الجدول رقم (1) الملحق بقانون المخدرات وهو صنف مهرب وغير مسجل بوزارة الصحة ومجهول المصدر وغير مصرح بتداوله بالسوق المحلية ، بالإضافة إلى 14 صنف من أدوية مهربة وغير مسجلة بوزارة الصحة (5 علب من كل صنف) بإجمالى عدد 70 عبوة وتم تحرير محضر بالواقعة قيد برقم 3815 جنح قسم شرطة شبرا مصر لسنة 2017.


كما تم ضبط صيدلية أخرى بشبرا بها 20 صنف بإجمالى 60 عبوة من أدوية مهربة وغير مسجلة بوزارة الصحة وغير مصرح بتداولها بالسوق المحلية ومجهولة المصدر, وتم تحرير محضر بالواقعة قيد برقم 3816 جنح قسم شرطة شبرا مصر لسنة 2017 .
وتابعت “زيادة” أنه تم ضبط مخزن غير مرخص تابع لصيدلية بمدينة نصر بالإشتراك مع مباحث التموين به حوالى ما يقرب من 210 صنف أدوية مهربة وغير مسجلة بوزارة الصحة وكذلك أدوية مؤثرة على الحالة النفسية مدرجة على الجدول الثالث للمخدرات ، وتم تحرير محضر بالواقعة قيد برقم 41140 جنح قسم شرطة مدينة نصر ثان لسنة 2017.


كما تم ضبط مخزن غير مرخص تابع لاحدى الصيدليات الكائنة بالجيزة بالتنسيق مع مباحث التموين به ما يقرب من 120 صنف أدوية مهربة وغير مسجلة بوزارة الصحة ومجهولة المصدر وغير مصرح بتداولها بالسوق المحلية بإجمالى حوالى 360 عبوة أدوية ,وتم تحرير محضر بالواقعة قيد برقم 7365 جنح قسم 6 أكتوبر أول لسنة 2017م .


واردفت “زيادة” أنه تم المرور على صيدلية كائنة بشارع فيصل بالجيزة بناءً على معلومات واردة تفيد قيام الصيدلية ببيع الأدوية المهربة والغير مسجلة بوزارة الصحة ومجهولة المصدر، وتم مداهمة الصيدلية حيث تم ضبط ما يقرب من 24 صنف مهرب وغير مسجل بوزارة الصحة وغير مصرح بتداوله بالسوق المحلية ومجهولة المصدر , وتم تحرير محضر بالواقعة قيد برقم 12772 جنح قسم شرطة العمرانية لسنة 2017.


كما تم ضبط ما يقرب من 30 صنف من الأدوية المهربة والغير مسجلة بوزارة الصحة ومجهولة المصدر وغير مصرح بتداولها بالسوق المحلية بإجمالى حوالى 348 عبوة أدوية داخل صيدلية كائنة فى 6 اكتوبر وذلك بالتنسيق مع ضباط الإدارة العامة لمباحث التموين,وتم تحرير محضر بمعرفة مباحث التموين.


وبالمرور على فرع سلسلة صيدليات شهيرة كائن بالمهندسين بالجيزة تم ضبط 26 صنف أدوية مهربة وغير مسجلة بوزارة الصحة وغير مصرح بتداولها بالسوق المحلية ومجهولة المصدر بإجمالى 37 عبوة ، وتم تحرير محضر بالواقعة قيد برقم 14755 جنح قسم شرطة الدقى لسنة 2017.


وفي سياق متصل أشارت رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة الى قيام التفتيش الصيدلى بالإسكندرية بحملة مع مباحث التموين على صيدلية غير مرخصة بمستشفى خاصة حيث تم ضبط عبوات مغشوشة من صنف البيومين بشرى لاحدى الشركات وعلى الفور تم تحليلها بالهيئة القومية للبحوث والرقابة على المستحضرات الحيوية ووردت نتيجة التحليل بأنها غير مطابقة للإختبارات التى تم إجراءها بالهيئة لهذه التشغيلات وتم تحرير محضر بالواقعة قيد برقم 13115 جنح قسم شرطة أول الرمل لسنة 2017 .


وبمحافظة اسيوط تم ضبط مكان غير مرخص للمستلزمات الطبية به علبة بها 200 كاينولا وأخرى بها 100 كانيولا ، و125 مشبك صره ، و50 قطعة غيار جروح، و جركن بيتادين، و5أجهزة ضغط، و جهاز مساج، وعلبة بها 1000 جوانتى طبى معقم، واخرى بها 80 سرنجة، و140 رباط ضاغط، و95 إبرة فراشة، و340 أنبوبة رايل للتغذية، وتم تحرير محضر بالواقعة قيد برقم 14170 جنح قسم أول أسيوط لسنة 2017.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى