حوادث

الصحة :- اعدام 328 طن أغذية متنوعة غير صالحة للإستهلاك الأدمى بمحافظات الجمهورية

إعلان

كتب – خالد الشربينى


أعلنت وزارة الصحة والسكان عن إعدام 328 طن و 619 كيلو جرام أغذية متنوعة و 7 الاف و657 لتر عصائر ومشروبات لتغيرها فى الخواص الطبيعية وعدم صلاحيتها للاستخدام الادمى .. جاء ذلك خلال تنفيذ حملة مكبرة للمراقبة على الأسواق بمناسبة عيد الاضحى المبارك بمحافظات الجمهورية خلال الاسبوعين الماضيين.


وأوضحت الدكتورة مايسة حمزة ، مدير عام إدارة مراقبة الأغذية بوزارة الصحة، أنه تم ضبط 48 طن و 375 كيلو جرام اغذية متنوعة ، و11 الف و 757 لتر عصائر ومشروبات ومياه للشك فى صلاحيتها للاستخدام الادمى، مشيرة الى أنه تم سحب 13 الف و133 عينة ارسلت للمعامل المركزية للتأكد من صلاحيتها .


وأضافت مدير إدارة مراقبة الأغذية انه تم المرور على 7 الاف و596 منشأة غذائية للتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية المطلوبة ، حيث تم تحرير 5 الاف و42 محضر حيال المخالفات التى تم رصدها وعرضها على النيابة التى تباشر التحقيقات، كما تم التوصية بايقاف تشغيل 807 منشأة غذاية لمخالفتها الاشتراطات الصحية والتراخيص ، فيما تم اصدار 15 الف و 962 شهادة صحية للعاملين فى تداول الاغذية من مراكز فحوص المشتغلين بالاغذية بعد التاكد من خلوهم من الامراض التى تنتقل عن طريق الغذاء ، وذلك خلال ذات الفترة السابقة.


ومن جانبه أكد الدكتور ” خالد مجاهد ” ، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان أنه يتم تكثيف الحملات على الباعة الجائلين واتخاذ مايلزم من اجراءات حيال المخالفين ، و تكثيف الحملات على الاسواق والاماكن التى يتم عرض أغذية مجهولة المصدر والمياه المعبأة والغير مسجلة بوزارة الصحة مع الضبط الفورى لاى مادة غذائية يتم الشك فى عدم صلاحيتها للاستهلاك الادمى.
وأضاف ” مجاهد ” أنه يتم تكثيف الرقابة على الفنادق والاماكن التى تقدم الوجبات خلال ايام العيد واتخاذ ما يلزم من اجراءات حرصاً على صحة المواطن المصرى مشيرا الى إستمرار الحملات المشتركة مع الجهات الرقابية ( التموين ومباحث التموين والطب البيطرى وحماية المستهلاك ) لاتخاذ كافة التدابير والاجراءت اللازمة حيال المخالفين.


جدير بالذكر أن وزارة الصحة والسكان قد أعدت خطة للتامين الطبى خلال ايام العيد تتضمن التنسيق مع جميع إدارات الشئون الصحية على مستوى المحافظات لرفع درجة استعداد فريق الانتشار السريع لدعم أي من مستشفيات المحافظة وتشديد الرقابة على منافذ بيع اللحوم المصنعة والمجمدة ومحلات الجزارة، والتأكد من مدي استيفائها للاشتراطات الصحية وعرض اللحوم بطريقة صحية وسليمة ومراقبه نقل اللحوم فى سيارات مستوفيه للاشتراطات الصحية مؤكدا أنه سيتم تحرير محاضر للمخالفين وعرضها على النيابة المختصة.


كما شملت الخطة تشديد الرقابة على العاملين بمحلات بيع اللحوم والطيور المذبوحة والمجمدة وعلى منافذ بيع اللحوم المصنعة والمجمدة ومحلات الجزارة والتأكد من استيفاءهم للاشتراطات الصحية والتزامهم بالممارسات الصحية أثناء تداول الأغذية والتاكد من أنهم يحملون شهادات صحية تثبت خلوهم من الأمراض المعدية، كما سيتم المرور على ثلاجات حفظ اللحوم والأسماك المجمدة وفحصها والتأكد من صلاحيتها واحتفاظها بخواصها الطبيعية وخلوها من علامات التلف وضبط غير الصالح منها.


وأيضا التنبية على جميع ادارات مراقبة الاغذية بمديريات الشئون الصحية بمحافظات الجمهورية بتكثيف الحملات على المنشأت الغذائية من المصانع وسلاسل السوبر ماركت والمخازن مع متابعة توافر الاشتراطات الصحية لاماكن تداول الاغذية وسحب العينات من الاغذية المعروضة خاصة اللحوم والاسماك والمجمدات والعصائر.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى