العرب والعالمخبر عاجل

” السعودية ” تفرض قائمة مطالب جديدة على ” قطر ” لفك الحصار عليها

إعلان

 

كتبت: آلاء مجدي

صرح مندوب السعودية المقيم في ” الأمم المتحدة” ، “عبد الله المعلمي” ، في تصريح له ،اليوم الأربعاء بأن السعودية قد أعلنت عن قائمة مطالب جديدة ستُفرض على ” قطر ” كشرط لفك الحصار المفروض عليها .

وذكر ” المعلمى ” خلال التصريحات الصحفية والتى أدلى بها في مقر ” الأمم المتحدة ” ، بأن القائمة الجديدة تتضمّن ” ستة مبادئ” تركّز على “الالتزام بمكافحة الإرهاب والتطرف وإنهاء الأعمال الاستفزازية والتحريضية”.

كما أضاف أن كل من وزراء خارجية ” السعودية ” و” الإمارات ” و ” البحرين ” و ” مصر ” قد أتفقوا على ستة مبادئ يوم 5 يوليو في ” القاهرة ” ، وأنه “سيكون من السهل على قطر الإلتزام بها”.

هذا وقد أكد ” المعلمى ” بأنه لا يوجد مجال للتنازل عن المبادئ ، ولكن “قطر ” و ” الدول المحاصرة ” سيتفقان على كيفية تنفيذه “.

يذكر أنه في الخامس من يونيو الماضى ، قد أعلنت ” السعودية ” و ” الإمارات ” و ” البحرين” و” مصر “، قطع علاقاتها مع ” قطر” ، وإغلاق منافذها “الجوية” و “البحرية ” معها ، فارضة بذلك حصارًا على الدوحة متهمتها بـ “دعم الإرهاب” ، وهو ما نفته قطر جملة وتفصيلا.

وفى “22 من نفس الشهر ” ، قدمت الدول الأربع إلى قطر عبر الكويت قائمة تضم ” 13 مطلباً ” لإعادة العلاقات مع ” الدوحة ” ، من بينها إغلاق قناة “الجزيرة”، والقاعدة العسكرية التركية في قطر.

ورفضت الدوحة الخضوع لهذه المطالب التي أعتبرت أنها تهدد سيادتها وتنتهك القانون الدولي، واصفه هذه المطالب بأنها “ليست واقعية وغير متوازنة أو منطقية وغير قابلة للتنفيذ”.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى