أخبار مصر

دارسي البرنامج العربي لمكافحه المخدرات في ضيافة المعمل الجنائي بوزارة الداخلية

إعلان

ع المكشوف / أمير شعبان

 

قام وفد من أعضاء من المجلس القومي للبحوث الجنائية والإجتماعية بزيارة إلى إدارة المعمل الجنائي بوزارة الداخلية ، وتأتي الزيارة في إطار برنامج الزيارة الذي وضعه المشرف العام على إدارات وزارة الداخلية ذات الصلة بالتحقيقات الجنائية الخاصة للمخدرات.

 

 

كان في استقبال الوفد لدى وصوله لمقر الإدارة اللواء / محمد حسين ، وكيل ادارة المعمل الجنائي،وذلك للوقوف علي أقسام المختبر والوقوف على ما أنجزته من تطور في مجال المعدات المعملية والجديد في مجالات الفحص والكشف المعملي.

 

 

بدأ برنامج الزيارة بمحاضرة ألقاها اللواء / محمد حسين . عن مهام ادارة المعمل الجنائيواقسام التزييف والتزوير والاسلحة والذخيرة ، وآخر المستجدات في هذا المجال، وطرق اكتشاف المقلدات من المستندات وبطاقات الائتمان، وكشف حالات التزوير في الخطوط اليدوية والتوقيعات.. كما أوضح دور وأسلوب الأجهزة الحديثة العاملة في كشف التزوير بالمحررات والنماذج الحكومية.

 

 

وقد كان لقسم الأسلحة والآلات نصيب كبير من زيارة وفد أعضاء من المجلس القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية الجنائي،وتم شرح كيفية الاستدلال على الأسلحة من الآثار الناجمة عن إطلاق الأعيرة النارية، واستخدام المواد الكيميائية في الكشف عن آثار إطلاق النار، كما تفقد الوفد المعمل القائم على تحليل ومقارنة آثار الأقدام للمشتبه بهم بالآثار الجرمية من مسرح الجريمة، بالإضافة لفحص آثار اصطدام السيارات في الحوادث.

 

 

واستكمل الوفد زياراته الي قسم الفحوص البيولوجية، الذي تكلم عن الآثار البيولوجية المرفوعة من مسرح الجريمة ومضاهاتها مع قاعدة البيانات للـ DNA الموجودة بالمختبر.

 

 

وفي ختام الزيارة أشاد رئيس وفد المجلس القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية د/ هشام رضا ، بما رآه في جولته بإدارة المعمل قائلا إن ما شاهده هو والوفد المرافق له يدعو للفخر والإعجاب، فالمعمل الجنائي يأخذ بأحدث الآلات والمعدات في مجالات البحث والاستدلال، علاوة على ما يتمتع به من كوادر وطنية مؤهلة.

 

 

وقد أوضح الاستاذ / احمد فوزي أهمية مثل هذه الزيارات لإدارة المعمل الجنائي، الذي يعد من أهم العناصر في إعداد التقارير الفنية والعلمية المقدمة للقضاء، لما لهذه الزيارات من أثر على رفع مستوى المعرفة وتبادل الخبرة، والاستفادة من الأفكار وتنميتها وتطويرها، بما يؤدي إلى التكامل في مجال الخبرات على مستوى الجمهورية.

 

كما أكد الدكتور شاكر سويد بالطب الشرعي ان ما تم لمسه من الزيارة أكده علي وقوف وزارة الداخلية بقسم المعمل الجنائية بأحدث الاجهزة لاستعادة دور الدولة والوقوف علي ملابسات الجريمة .

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى