الصحه

الزراعة تنجح في خفض معدلات عمليات الغش في سوق المبيدات.. و”البنا” يشدد على تكثيف وتشديد حملات الرقابة والتفتيش

إعلان

كتب – خالد الشربينى


أعلنت وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي، عن نجاح الحملات المكثفة التي يتم شنها على أسواق ومحلات بيع المبيدات في خفض معدلات عمليات غش المبيدات مقارنة بعدد من دول أوروبا الشرقية، وشرق آسيا.


وقالت الوزارة في بيان لها، أن إنخفاض نسب غش المبيدات في مصر، يأتي بسبب الجهود التي تم بذلها في الآونة الأخيرة من حملات مكثفة ومراقبة مستمرة لسوق المبيدات بالتعاون بين كل من المعمل المركزي للمبيدات وشرطة المسطحات المائية والبيئة ومباحث التموين.


ومن جهته شدد الدكتور ” عبد المنعم البنا  ” وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي، على تكثيف حملات الرقابة والتفتيش والمتابعة على سوق ومحلات بيع وتداول المبيدات ومستلزمات الإنتاج الزراعي، لخفض تلك النسبة وذلك بالتنسيق مع لجنة مبيدات الآفات والإدارة المركزية لمكافحة الآفات والمعمل المركزي للمبيدات فضلاً عن شرطة البيئة والمسطحات المائية ومباحث التموين.


وأشار البنا إلى أنه تم تشكيل لجان للمتابعة والرقابة، بكافة المحافظات، تم تكليفها بتنفيذ حملات مفاجئة لمراقبة سوق المبيدات وضبط أي مخالفات من شأنها الإضرار بصحة المواطنين، والثروة الزراعية والنباتية، فضلا عن عقد لجنة شهريا لمتابعة أعمال الرقابة على مستوى الجمهورية، فضلاً عن إستعراض ما تم إنجازه في مجال الرقابة على المبيدات وحل المشاكل التي تواجه القائمين على هذا الأمر.


وفي سياق متصل كشف تقرير رسمي للوزارة عن إجمالي عدد المخالفات والمحاضر التي تم تحريرها من خلال لجان التفتيش والرقابة على سوق المبيدات خلال اغسطس الماضي، والتي بلغت حوالي 66 محضرا على مستوى الجمهورية، حيث تم ضبط حوالي 1659عبوة مبيدات مختلفة الأحجام تمثل كمية 349.6 لتر، و843.1 كجم.


وأوضح التقرير أن نسبة 80% من تلك المخالفات في الوجه البحري، لافتا إلى أنه تم عرض تلك المخالفات والمحاضر على النيابات المختصة لمباشرة أعمالها.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى