أخبار مصر

الزراعة تنتهي من تدوير 9 آلاف طن من قش الأرز حتى الآن لإنتاج الأسمدة والأعلاف لصغار المزارعين

إعلان

كتب – خالد الشربينى


كشف تقرير رسمي لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الارشاد الزراعي، عن ان إجمالي ما تم تجميعه من قش الأرز لتدويره في 6 محافظات والذي بلغ حتى الآن حوالي 8973 طن، وذلك بعد حصاد 78 ألف و644 فدان من المساحات المنزرعة بالأرز هذا الموسم.


وأوضح التقرير انه تم تنفيذ 354 كومة أسمدة من ناتج تدوير قش الأرز بما يعادل حوالي 680 طن، فضلاً عن تنفيذ 47 كومة أعلاف غير تقليدية بما يعادل 47 طن.


ومن جانبه قال الدكتور ” عبد المنعم البنا ” وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ان ذلك يأتي ضمن بروتوكول التعاون المُوقع بين وزارتي الزراعة والبيئة لتدوير كمية 220 ألف طن من قش الأرز، في مراكز وقرى محافظات القليوبية، الشرقية، الدقهلية، الغربية، كفر الشيخ، والبحيرة، لإنتاج اسمدة وأعلاف للمزارعين.


وأشار البنا الى ان عمليات التدوير تتم فقط لدى صغار المزارعين والذين تقل حيازتهم عن خمسة أفدنة، بحيث تؤول ملكية الأسمدة والأعلاف الناتجة عن التدوير للمزارعين أنفسهم، لافتاً الى ان ذلك يأتي ضمن خطة الحكومة لدعم صغار المزارعين، وزيادة دخولهم ورفع مستوى معيشتهم.


وأوضح الدكتور ” سيد خليفة ” رئيس قطاع الارشاد الزراعي، الى انه تم تنفيذ 282 ندوة لتوعية المزارعين بتجميع قش الأرز وتدويره، لافتاً الى انه تم انشاء 290 مركز لتجميع القش في المحافظات الستة، للتيسير على صغار المزارعين.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى