أخبار مصر

التعليم العالي تنظم ورشة عمل حول موازنة البرامج والأداء بمشاركة مسئولي الوحدات الحسابية والموازنة بالجامعات

إعلان

كتب – خالد الشربينى

تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي نظم قطاع التنمية والخدمات بالوزارة صباح اليوم الثلاثاء ورشة عمل تدريبية حول موازنة البرامج والأداء، والتي تستمر لمدة يومين، وذلك بمقر الوزارة.

 

ناقشت الورشة النموذج الموحد لموازنة البرامج والأداء للوزارة، من خلال استعراض اسم البرنامج، وتقييم الوضع الحالي له، والتحديات التى تواجه تنفيذه، والرؤية المستقبلية لتطويره، وذلك تلبية لطلب لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب بضرورة تقديم موازنة الجامعات في ضوء البرامج والأداء وفقًا لبرنامج الوزارة.

 

وأكد محمد محمود رئيس قطاع التنمية والخدمات أن الهدف من الورشة هو مناقشة نموذج موازنة البرامج والأداء في الوزارة مع مسئولي الموازنة بالجامعات المصرية كي يسترشدوا به في إعدادهم لخطتهم المالية، مشيرًا إلى أهمية الانتقال من موازنة البنود والاعتمادات إلى موازنة البرامج والأداء وفقًا لخطة الدولة للتنمية المستدامة 2030 مع تقييم مؤشرات الأداء.

 

واستعرض محاور موازنة البرامج والأداء للوزارة، والمتمثلة في الجودة، والإتاحة، والنظم التنافسية، موضحًا أهمية دراسة وتحليل الهيكل التنظيمي للوحدة الحسابية، وتحديد مراكز المسئولية لكل مستوى، وتحديد الأهداف العامة وربطها بالاختصاصات داخل الوحدة، والأهداف الفرعية التي تخدم الهدف العام، وتقسيمها إلى برامج، وتحديد التكاليف ومصادر التمويل والمؤشرات المتوقعة لكل مشروع، ووجود نظام للمتابعة والتقييم المستمر لدراسة وتعديل أي انحراف قد يحدث).

 

شارك في فعاليات الورشة الدكتورة ريم دربالة مدير وحدة التخطيط الإستراتيجي بالوزارة، وبدير عبد العزيز عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ومحمد السبكي وكيل وزارة المالية، وأحمد الشيخ مدير عام الإدارة العامة للمكتب الفني للوزير، وسعاد مشالي مدير عام الميزانية بالوزارة وعاطف حسن مدير إدارة التحضير والمشرف على تدريب فريق العمل الخاص بالبرامج والأداء، ومسئولو الموازنة ورؤساء الوحدات الحسابية بالجامعات.

 

جدير بالذكر أن الوزارة عقدت العديد من ورش العمل لتدريب الوحدات الحسابية بالجامعات والمراكز البحثية لنقل تجربة النموذج الجديد.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى