فن

“التراث السيوى ودوره فى التنمية السياحية”.. ندوة لقصور الثقافة بمعرض الكتاب

إعلان

 

ع المكشوف : رحاب عبد الخالق 


في رابع فعاليات أنشطة الهيئة العامة لقصور الثقافة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـــ49 والذي يقام في الفترة من 27 يناير الجاري حتي 10فبراير القادم، أقيم ببيت البادية ندوة بعنوان “التراث السيوى ودوره فى التنمية السياحية” شاركت فيها د. دلال عبد الهادى عميد كلية السياحة والفنادق بجامعة الإسكندرية فرع مطروح، د. عزة محمود غزالة، د. عفت علام بمركز بحوث الصحراء، أدارتها الإذاعية أحلام أبو نواره.


أوضحت دلال أن بيت العرب يضم كل الثقافات البدوية في أنحاء البلاد، وأن الدولة اهتمت أخيراً بتنمية جميع مناطق سيناء وليس السياحية فقط منها، موضحةً أن هذا التنمية تساهم فى القضاء على الإرهاب وخلق فرص عمل للحد من هجرة الشباب للخارج، كما أشارت أن جامعة مطروح لها دور كبير في التواصل مع قبائل المنطقة الأمر الذى ساعد فى خروج الأناث للتعليم، حيث يتواجد بالجامعة ما يقارب من 1400 طالبة.


وأكدت على أن المنطقة سيوة بها مقومات للجذب السياحى كثيرة لم تستغل بالشكل الصحيح، حيث توجد بها السياحة العلاجية كالدفن في الرمال الذى يعالج الأمراض الروماتيزمية، الصدفية، انقاص الوزن الذى يكون فى شهور معينة فى السنة والعيون الكبريتية ايضا للاستشفاء، موكدة على أن سيوة من أشهر مناطق السفارى على مستوى الجمهورية، وطالبت بالاهتمام بالبنية الأساسية والحفاظ على المنتجات السيوية من الإندثار.


أعقب ذلك احتفالية غنائية للمطرب السيوى منصور العميرى، حيث قدم مجموعة من أغانى التراث السيوى منها “يلا يا أهالينا”، “هلا هلا”، “حب الناس”.


كما تستمر بخيمة اتانينا الخاصة بمنطقة حلايب وشلاتين وأبو رماد العروض الغنائية المميزة من التراث والرقصات المعبرة عن ثراء تاريخ المنطقة بحضور غفير من رواد المعرض.


وعلى جانب آخر تستمر فعاليات معرض الفنون التشكيلية والمشغولات اليدوية .

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى