أخبار مصر

البيئة تعقد مؤتمر صحفى للإعلان عن التخلص النهائى من مبيدات اللاندين

إعلان

كتب – خالد الشربينى

تعقد وزارة ” البيئة “ اليوم مؤتمر صحفى للإعلان عن التخلص النهائى من مبيدات اللاندين التي كانت مخزنة بميناء الأدبية ” بالسويس “ بحضور الدكتور ” خالد فهمى “ وزير البيئه والرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة والسيدة رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات وممثلى وزارة ” الزراعة “ و ” البنك الدولى “ و ” الهيئه العامة “ لتنمية المنطقة الإقتصادية لقناة ” السويس “ والقنصل اليونانى ” بمصر “ وذلك بالمركز الثقافى البيئى ببيت ” القاهرة “ .

حيث نجحت ” وزارة البيئة “ فى التخلص النهائى ً من شحنة اللاندين والتى كانت مدرجه ضمن كميات الملوثات العضوية الثابتة ونقلت لتحرق خارج مصر من خلال مشروع الاداره المستدامه للملوثات العضويه الثابته وتحت إشراف ” البنك الدولى “ وبتمويل من مرفق البيئة العالمى وبالتعاون الوثيق مع وزارة الزراعة من خلال المعمل المركزى للمبيدات والذى قام برصد وتحليل عينات المبيدات وحصرها.

وتعد شحنة اللاندين عالية الخطورة وكانت مخزنة في ميناء الأدبية بالسويس منذ ما يقرب من عشرين عاماً ويبلغ حجمها ” 241 “ طنا.

ويندرج مبيد اللاندين على قائمة الملوثات العضوية الثابتة طبقاً لاتفاقية استكهولم وكانت مصر من أوائل الدول التي وقعت على هذه الاتفاقية المعنية بهذه الملوثات الخطرة التي تهدد صحة الإنسان وكل الكائنات ونظراً لوجود التوكيلات الملاحية العالمية المختصة بنقل مثل هذه النفايات الخطرة بالإسكندرية، نقلت الشحنة براً من ميناء الأدبية إلى ميناء الدخيلة بالإسكندرية بصحبة قوات خاصة للتأمين وذلك بعد إعادة تعبئتها وتغليفها ووضعها في حاويات جديدة باستخدام أعلى المواصفات القياسية العالمية ومعايير الأمم المتحدة، حيث كان في انتظارها السفينة MSC لورا لتسافر إلى فرنسا وتحرق في افران خاصة، هذا وقد تم تطهير الحاويات القديمة وتقطيعها ونقلت لتنقل هي الأخرى خارج البلاد.

جدير بالذكر انه قد تم الاعلان عن مناقصة عالمية للتخلص الآمن من هذه الشحنة من اللاندين وفازت بها إحدى الشركات اليونانية العالمية الخبيرة في هذا المجال. وقامت الشركة باتخاذ الإجراءات كافة التي تضمن التخلص الآمن من الشحنة بأحدث الأساليب العلمية والمعايير الدولية، وتم بناء قدرات وتدريب العمالة المصرية والتي شاركت في انجاز مختلف الأعمال الخاصة بهذه المهمة .

اكتب رسالة…

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى