أخبار مصر

البيئة تعقد جلسة تشاورية حول إنشاء نظام وطني لإسترجاع الأجهزة الالكترونية وآليات تمويله بالتعاون مع سيدار

إعلان

كتب – خالد الشربينى

عقدت وزارة البيئة صباح اليوم جلسة تشاورية حول إنشاء نظام وطني لإسترجاع الأجهزة الإلكترونية والكهربائية عن طريق إستخدام مسؤولية المنتج الممتدة كآليات للتمويل بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومركز البيئةو التنمية للإقليم العربي وأوروبا (سيدارى) ومشروع صناعات التدوير المستدامة السويسري ومشروع المخلفات الإلكترونية ومشروع إدارة المخلفات الطبية والإلكترونية وذلك بحضور ممثلى الجهات المعنية والاعلاميين.

يهدف الإجتماع إلى التعريف والتشاور بين أصحاب المصالح لإنشاء نظام وطني لإسترجاع الأجهزة الالكترونية والكهربائية بالإضافة إلى التعريف بإستخدام آليات سياسة مسؤولية المنتج الممتدة والذي يشمل آليات تمويل عمليات نظم الإسترجاع.

وأكد الدكتور ” حسام علام “ مدير برنامج النمو المستدام بسيدارى ان الجلسة التشاورية تهتم بدعم إنشاء وتطوير نظم الاسترجاع فى ” مصر “ وتسهيل عملية الحوار مع الجهات الفنية المختصة بالإضافة إلى تشجيع ومساندة إستخدام أسلوب المشاركة من قبل أصحاب المصالح للوصول إلى سياسة عامة وإطار تشريعى يحتوي على آليات تمويل عمليات التدوير والاستدامة الخاصة بنظام الإسترجاع.

مضيفا أن إنشاء نظم إسترجاع الأجهزة الإلكترونية والكهربائية يهتم بضرورة وضع آلية حول تحمل تكلفة تدوير وإسترجاع تلك المخلفات وخاصة أجهزة التليفون المحمول والإستفادة من تجارب عدد من الدول بما يضمن الحفاظ على البيئة مع توفير فرص عمل فى هذا القطاع الواعد ” بمصر ” .

و أشار أن هناك العديد من الآليات التى سبقتنا إليها عدد من الدول فى تحمل تكلفة تدوير المخلفات الخطرة الالكترونية ومنها تخصيص جزء من ثمن السلعة لتلك العملية حيث ان عدم وجود آليات محددة لمن يتحمل مسئولية تدوير تلك المخلفات ” بمصر “ يؤثر بالسلب على البيئة وعلى صحة الإنسان من خلال العبث بتلك المخلفات إهدار بعض الخامات مثل المعادن الثمينة.

جدير بالذكر أن مشروع صناعات التدوير المستدامة ممول من قبل الحكومة السويسرية بالتعاون مع وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية ومركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا (سيدارى) كما أن مشروع تدوير المخلفات الطبية والإلكترونية ينفذ بالتعاون بين وزارة البيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وممول من مرفق البيئة العالمي.

اكتب رسالة…

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى