فن

الألمانية “بريجيتا منتندورف” فى أولى فعاليات سلسلة ” كلام فى الموسيقى” لعام 2018 بمعهد جوتة · 13 يناير.. انطلاق فعاليات”كلام فى الموسيقى” وإعلان تفاصيل مهرجان القاهرة الموسيقى المعاصرة

إعلان

كتبت : رحاب عبد الخالق 


تقيم الجمعية الأوروبية المصرية للموسيقى المعاصرة، أولى فعاليات سلسلة “كلام فى الموسيقى” لعام 2018، بلقاء مع المؤلفة الموسيقية الألمانية “بريجيتا منتندورف” وذلك فى السابعة والنصف من مساء يوم السبت الموافق 13 يناير الجارى، بمعهد جوتة بالقاهرة .


وعقب ذلك يعقد لقاء للإعلان عن أهم فعاليات الدورة السادسة لمهرجان القاهرة للموسيقى المعاصرة الذى ستقيمه الجمعية فى الفترة من 13 حتى 28 أبريل 2018، كما يتيح اللقاء الفرصة للتعرف على كوكبة من كبار مؤلفى الموسيقى الأجانب والمصريين المشاركين .


وتحل “بريجيتا منتندورف” التى تعد واحدة من أهم المؤلفات الأوروبيات الصاعدات فى مجال التأليف الموسيقى، ضيف على سلسة “كلام فى الموسيقى” التى تهدف إلى تعريف المستمع والمتذوق المصرى على تعدد دروب الموسيقى المعاصرة والحركة الفنية الحديثة، عن طريق استضافة شخصيات مؤثرة فى المجال الموسيقي على مستوى العالم .


يأتى استضافة “بريجيتا منتندورف” فى إطار إهتمام مهرجان القاهرة للموسيقى المعاصرة فى أبريل المقبل، على ألمانيا كمركز للتطوير الموسيقى العالمى، وتحفيزا لمشروع ” صوتى صوتك صوتنا” الذى يدعم من صندوق التعاون الدولى لمعهد جوتة، والذى سيعزف لأول مرة بالعالم باشتراك مؤلفين مصريين وعرب وألمان .


وتتحدث” بريجيتا منتندورف ” الحائزة على جائزة الكتاب الألمان، فى اللقاء عن ” التأليف الموسيقى بين الوسائط المتعددة وأوبرا التواصل المجتمعى”، وهى تعد ليست فقط مؤلفة موسيقية بل مفكرة وناقدة تتعامل مع جميع وسائل التكنولوجيا البصرية والسمعية فى نسج مؤلفاتها .


درست بريجيتا مونتندورف التأليف في مدينة بريمن الألمانية على يد كل من يونجي باغ بان وجونتر شتانكه ، ثم فى مدينة كولون على يد كريستوف ماير، ريبيكا ساوندرز ويوهانس شولهورن، تقلدت العديد من اللجان فى عدة مهرجانات بألمانيا مثل مهرجان”آخت بروكن”بكولن، “أيام ويتن لموسيقى الحجرة الحديثة”، مهرجان “Eclat ” بشتوتجارت، وحصلت على العديد من الجوائز منها (جائزة كارل فون أوسيتسكي، الجائزة الأولى من المعهد العالى للموسيقى والرقص ب كولن)، جائزة التأليف الموسيقي فى عام 2017، جائزة مؤسسة إرنست فون سيمنز للموسيقى” عام 2014 .


واليوم تقوم بريجيتا مونتندورف بتدريس التأليف فى جامعة زييجن الألمانية ،بعد أن عملت كمحاضر زائر في جامعة كولونيا للموسيقى والرقص والقيام بورش عمل للتأليف الموسيقى، كما تعمل الآن كأستاذ تأليف بالمعهد العالى للموسيقى والرقص بكولون، وأيضاً كمؤلف حر ومدير فني لمجموعة “الجراج ” في كولون وفيينا .



مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى