فن

اعلان اتحاد مراكز السينما العربية من تونس

إعلان

كتبت : رحاب عبد الخالق 

أعلن الدكتور خالد عبدالجليل رئيس المركز القومي للسينما المصري، وشيراز العتيري رئيس المركز التونسي للسينما والصورة عن اتفاق “إعلان نوايا” لإنشاء اتحاد للمراكز السينمائية العربية، نواته الأولى من تونس والجزائر والمغرب ومصر.

 

إعلان النوايا تم ضمن المؤتمر الصحفي لتدشين المكتبة السينمائية التونسية، بعد اجتماع رباعي ضم شاهيناز محمدي مدير مركز تطوير السينما الجزائري، والصارم الفاسي الفهري رئيس المركز السينمائي المغربي، مع شيراز العتيري رئيس المركز التونسي للسينما والصورة والدكتور خالد عبد الجليل رئيس المركز القومي للسينما المصري.

 

إعلان المبادئ أكد على التشاور بشأن التعاون بين المراكز الأربعة في 10 بنود هي دعم الانتاج المشترك، والحفاظ على التراث السينمائي، والتدريب، وصناعة المهرجانات، ومقاومة القرصنة وحماية الملكية الفكرية، وتسهيلات التصوير في دول الاتحاد، ودعم توزيع الأفلام، وتبادل الخبرات، والتعاون في مجال أفلام التحريك والواقع الافتراضي.

 

وأكدت شيراز العتيري أن التوقيع النهائي على الاتفاق سيتم بعد الاتفاق على كافة بنود التعاون قريبا، واتخاذ جميع الخطوات الإجرائية اللازمة لتوقع مثل هذه الاتفاقيات في إحدى الدول الأربعة، وأكدت أن الإتفاقية سيتم وضع خطوات فعلية لتنفيذها، ولن تسمح الجهات المشاركة بوضعها داخل الأدراج ونسيانها، ولكنها ستكون فعالة ومؤثرة في التعاون السينمائي بين الدول العربية.

 

وأوضحت العتيري أن المشروع سيكون مصدر قوة للسينما العربية، في محيطها القاري والمتوسطي، وكذلك لدعم الصناعة وأبنائها، وخاصة في مجال الإنتاج المشترك والتوزيع والتدريب.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى