العرب والعالم

إتفاقية توقعها هولاندا وبلجيكا لتبادل الأراضى

إعلان

خاص ع المكشوف

كتب : وليد بطل

وقعت بلجيكا وهولاندا الاثنين 28 نوفمبر على معاهدة لإجراء تعديل على الحدود القائمة بينهما منذ عام 1843، لتسهيل الملاحة النهرية في المنطقة.

وستتنازل بلجيكا لهولندا بموجب المعاهدة عن 14 هكتارا من الأراضي وسترجع منها 3 هكتارات في تعديل للحدود يلامس مناطق حدودية بالقرب من مدينة ماستريخت الهولندية ومدينة فيزيه البلجيكية، حيث سيتم تبادل الأراضي غير المأهولة بالسكان، وذلك بعد سنوات من المفاوضات بين الطرفين.

وشهد توقيع الاتفاق الذي جرى على ضفة نهر “المويز”، أفراد من العائلتين الملكيتين في الدولتين، إلى جانب العديد من المسؤولين.

وكان نهر “المويز” يشكل حدودا طبيعية بين البلدين عندما رسمت الحدود الحالية عام 1843، لكن عمليات تعديل مجرى النهر التي حصلت عام 1961 لتسهيل حركة الملاحة أدت إلى تواجد أراضي بلجيكية على الجهة الهولندية من الحدود وبالعكس.

وحدثت جولات عدة من مفاوضات إعادة ترسيم الحدود منذ ثمانينات القرن الماضي، دون أن تكلل بنجاح، إلى أن تم التوقيع قبل أشهر على مسودة اتفاق.

يشار إلى أن المعاهدة التي وقعت الاثنين، لن تدخل حيز التنفيذ إلا بعد موافقة البرلمانات المحلية لدى الطرفين عليها، الأمر الذي قد يأخذ زمنا حتى بداية عام 2018.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى