meta property="fb:pages" content="332020570480155" /

وزارة الرى تشارك في مناقشة اثار التغيرات المناخية على الدول العربية

وزارة الرى تشارك في مناقشة اثار التغيرات المناخية على الدول العربية

كتب – خالد الشربينى

يشارك اليوم الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري في المؤتمر المنعقد فى بيروت والذى يستمر لمدة ثلاثة ايام .

يتناول المؤتمر موضوع تقييم تأثير التغيرات المناخية فى المنطقة العربية علي العديد من الجوانب مثل الموارد المائية والتأثيرات الاقتصادية والاجتماعية. وأيضاً الاعلان عن مركز المعرفة الاقليمي الذي يحتوي علي البيانات المناخية بنطاق الدول العربية . جدير بالذكر أن منظمة الاسكوا كانت قد أعدت دراسة حول مجالات التنمية المختلفة علي مدار سبع سنوات بالتعاون مع احدي عشر منظمة وبدعم من الحكومة السويدية ، وصدر التقرير الأول الخاص بتلك الدراسة من خلال المنظمة الدولية السويدية للتعاون الدولي وقد تم تسليم التقرير للسيد ممثل المجلس الوزاري العربي.

 

وقد ترأس الدكتور عبد العاطي جلسة نقاشية فنية حول اثار التغيرات المناخية علي الامن الغذائي وادارة الموارد المائية المشتركة بين البلدان المتشاطئة في ظل التحديات المائية الجسيمة التي تشهدها البلدان العربية و التي تتعلق بدول اخري خارج الحدود العربية.

 

وأوضح سيادته خلال الجلسة التحديات التي تواجه ادارة الموارد المائية بمصر من ازدياد الطلب علي المياه وثبات حصة مصر من مياه النيل مما يجعل مصر تدخل مرحلة الفقر المائي ، وكذلك ازدياد حدة وتيرة العواصف المطيرة التي تسبب سيول ودمار كبير في بعض المناطق بالجمهورية. كما استعرض جهود الدولة المصرية لمواجهة تلك التحديات والعمل على الاستفادة القصوي من الموارد الحالية ، مشيراً إلى وضع الدولة استراتيجية قومية للتكيف مع التغيرات المناخية حتي عام 2050 ومواجهة اثارها علي عدة قطاعات منها المياه و الزراعة والصحة والسياحة وذلك لتقليل الاثار الاجتماعية المتوقعة. وأكد أن مصر عند إعداد الخطة القومية للموارد المائية 2017/ 2037 بتكلفة اجمالية 900 مليار جنية ، قد أخذت في الاعتبار المشروعات اللازمة للتكيف مع التغيرات المناخية .

وشارك في الجلسة الحوارية وزير المياه و الري العراقي وزير الري والمياه اللبناني وكذلك ممثل منظمة للفاو بالشرق الاوسط.

 

يشارك في المؤتمر وفود رسمية للدول العربية ، إضافة إلى ممثلى للمجلس الوزاري العربي للمياه وكذلك ممثلي منظمات المجتمع المدني.

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

رأيك يهمنا شارك الان

%d مدونون معجبون بهذه: