meta property="fb:pages" content="332020570480155" /

معلومه ع الماشي

معلومه ع الماشي

خاص ع المكشوف 

كتبت / هبه فوزي

السيلينيوم :

السيلنيوم هو عنصر كيميائي رقمه الذري 34 ورمزه الكيميائي Se، وهو مادة ضرورية للجسم ومضاد للأكسدة يتسبب نقصه في زيادة نسبة التعرض للسرطانات. وهو عنصر طبيعي معدني من العناصر التي تتوزع على نطاق واسع في الطبيعة في معظم الصخور والتربة

فوائد السيلينيوم للجسم

حماية الخلية :

يستخدم الجسم السيلينيوم لعمل الإنزيمات تسمي selenoproteins ويوجد منها حوالي 25 نوع مثل بيروكسيديزات الجلوتاثيون والذي يعمل كمضاد للأكسدة، وهي جزئيات تمنع الخلايا من التلف وتحمي الخلايا من تحويل المواد الكيميائية مثل بيروكسيد الهيدروجين إلي منتجات غير ضارة .

تقليل خطر الإصابة بالسرطان :

وفقاً لبعض الدراسات فإن نقص السيلينيوم يؤدي إلي خطر الإصابة بسرطان البروستاتا .. فقد ذكرت بأن الأشخاص الذين يتناولوا كميات أعلي من السلينيوم حوالي159 ميكروجرام يومياً من السيلينيوم لديهم مخاطر أقل من أولئك الذين يتناولوا حوالي 86 ميكروجرام سيلينيوم .

كما وجدت الدراسات الأخري بأنه تم الربط بين مستويات السيلينيوم والإصابة بسرطان الرئة . ففي دراسة شملت أكثر من 9000 رجل وإمرأة إرتبط لديهم إنخفاض مستوي السيلينيوم في الجسم بزيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة وخصوصاً عند المدخنين .

يقلل من سوء إمتصاص للعناصر الغذائية :

إذا كنت تعاني من سوء إمتصاص غير طبيعي للعناصر الغذائية في الجهاز الهضمي يعني أنك تعاني من نقص السيلينيوم . وغالباً ما توجد هذه الحالة عند الأطفال الذين يعانوا من نقص السلينيوم . كما أن مكملات السيلينيوم تساعد في تحسين عملية الهضم وتقلل مشاكل سوء الإمتصاص .

تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب :

يعد مرض إعتلال عضلة القلب من أخطر الأمراض التي تؤدي إلي تدهور عضلات القلب . وعند إنخفاض مستويات السيلينيوم يؤدي إلي عدم وجود المواد المضادة للأكسدة في القلب والعضلات وهي واحدة من العوامل التي تؤثر في تطوير مشكلة عضلة القلب .

علاج أعراض الضغط :

تشمل أعراض الضغط داخل الجمجمه وهي الصداع وإضطرابات الكلام، الغثيان، الدوار، التعب. ووفقاً للأبحاث فإن هذه الأعراض يمكن علاجها عن طريق زيادة تناول السيلينيوم .

علاج الربو :

لقد إكتشفت الأبحاث بأن الأشخاص الذين يعانوا من الربو ليس لديهم كميات كافية من السيلينيوم في الجسم وكذلك البيتا كاروتين وفيتامين ج وفيتامين هـ وهي مواد مضادة للأكسدة تمنع وتسيطر علي نوبات الربو .

القضاء علي قشرة الرأس :

السيلينيوم من العناصر المفيدة جداً للشعر وفروة الرأس عند إختيار شامبو يحتوي علي السيلينيوم يساعدك في التخلص من مشاكل قشرة الرأس .

تحسين صحة الجهاز المناعي :

يزيد السيلينيوم من أنشطة خلايا الدم البيضاء، مما يساعد الجسم في مقاومة العدوي والفيروسات مثل البرد، الإنفلونزا، وكذلك الخلايا السرطانية الأكثر خطورة .

مضاد لإلتهابات :

عند الحصول علي مستوي جيدة من السيلينيوم وفيتامين هـ، وهما من مضادات الأكسدة الجيدة للجسم التي تساعد في درء الإلتهابات مثل إلتهاب المفاصل الرثياني، الصدفية، الذئبة، الإكزيما .

محاربة الجذور الحرة :

يعمل السيلينيوم كمضاد للأكسدة ومحاربة أثر الجذور الحرة الضارة علي الجسم وبالتالي فهو يحمي الجسم من الأمراض الخطيرة ومنها مقاومة أعراض الشيخوخة .

السيلينيوم وصحة الغدة الدرقية :

السيلينيوم من أحد أسرار الطبيعية الدفينة . ونحن بحاجة إلي كميات قليلة من هذا المعدن لكي يحدث تأثيرات مذهلة علي الجسم . فهو يحمي من المشاكل الصحية المختلفة مثل المذكورة أعلاه وأهم أثر له أنه يساعد في الحفاظ علي صحة الغدة الدرقية . وخصوصاً عند النساء لأنهم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل الغدة الدرقية من .

أعراض نقص السلينيوم :

ألام في العضلات والشعور بالضعف .
تلون الشعر أو الجلد .
نقط بيضاء في الأظافر .
فهو من العوامل الضروية التي تضمن مستويات هرمونات الغدة الدرقية متوازنه والحفاظ علي خلايا الكبد والكلي والدماغ . لذلك فإن نقص السيلينيوم يشكل خطر علي صحة الغدة الدرقية ويؤدي إلي إختلال الغدة الدرقية والإضابة بتضخم الغدة .

أطعمة غنية بالسيلينيوم لصحة الجسم والغدة الدرقية :

من الضروري الحصول علي كمية كافية من السيلينيوم عن طريق النظام الغذائي . لأن السيلينيومكما ذكرنا يساعد في الحفاظ علي صحة الغدة الدرقية . وقد يجد البعض أنه من الصعب الحصول علي مستويات متوازنه من السيلينيوم ولكن إليك قائمة بالأطعمة التي تحتوي علي السيلينيوم لتعزيز مستوياته .

التونه :

تحتوي التونة علي نسبة جيدة منالسيلينيوم بالإضافة إلي البروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية، لذلك فهي تلعب دور في إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن . وينصح بتناول التونة بضع مرات في الإسبوع بسبب المخاوف من الزئبق . ولكن يتفق معظم الخبراء بأنه يجب أن يتم إدراجها في نظامك الغذائي لجميع المزايا التي تقدمها . فإن 100 جرام تونة يوفر للجسم حوالي 42,6 ميكروجرام السيلينيوم و184 سعرة حرارية .

بذور دوار الشمس :

أيضاً بذور دوار الشمس تحتوي علي نسبة عالية من السيلينيوم والدهون الصحية التي يحتاجها الجسم لكي يبقي في أفضل حالاته . بالرغم من أنه يحتوي علي نسبة دهون عالية مقسمة بين الدهون المشبعة والدهو الغير مشبعة الأحادية . وتوجد بها حوالي 4% فقط دهون مشبعة . ذلك يمكنك إختيار بذور دوار الشمس المحمصة لتقليل نسبة الدهون المشبعة . حوالي 100 جرام بذور دوار الشمس يحتوي 78 ميكروجرام سلينيوم و584 سعرة حرارية .

اللحم الأبيض مثل الديك الرومي :

تحتوي اللحوم البيضاء علي نسبة عالية من البروتين وكمية أقل من الدهون مثل اللحم البقري الخالي من الدهون . وبذلك فهي تضمن لك الحصول علي نظام غذائي صحي وتمكنك من الحصول علي السلينيوم بصورة يومية . يحتوي 100 جرام لحم بقري علي 40,3 ميكروجرام سيلينيوم وحوالي 271 سعرة حرارية .

سمك الإخطبوط والحبار :

تعد هذه الأسماك من أهم مصادر الحصول علي البروتين وغالباً ما تتواجد بكثرة في الولايات المتحدة .كما أن الكالاماري المقلي من المصادر الجيدة للسيلينيوم . ويجب أن تضع في إعتبارك طهي سمك الإخطبوط والحبار بطريقة صحيحة وليست مطاطية للإستفادة من فوائده . يحتوي 100 جرام سمك الحبار أو الإخطبوط علي 169,8 ميكروجرام سيلينيوم و311 – 349 سعرة حرارية .

الدجاج :

يعد الدجاج من أشهي الأطعمة التي يمكنك تناولها في نظامك الغذائي ويصبح جزء من الحمية الغذائية الصحية . يمكنك إختيار صدور الدجاج لأنها تحتوي علي نسبة عالية من البروتين ومنخفضة السعرات الحرارية والدهون وخصوصاً عند تناولها بدون جلد . فإن حوالي 27 % من لحم صدور الدجاج هو بروتين نقي . يحتوي حوالي 100 جرام سلينيوم لحم صدور الدجاج علي24,57 ميكروجرام سيلينيوم و 195 سعرات حرارية .

البيض :

البيض من الأطعمة الصحية ويفضل تناول البيض المسلوق للحصول علي كمية كبيرة من السيلينيوم كما أنه مصدر جيد للبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية . يحتوي 100 جرام بيض علي 30,8 ميكروجرام سلينيوم و 156 سعرة حرارية .

سمك السلمون :

يصنف السلمون من ضمن الأطعمة التي تحتوي علي مستويات عالية من البروتين ومستويات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية ومستوي جيد من الدهون الصحية . ويوصى بتناول السلمون عدة مرات في الإسبوع كجزء من النظام الغذائي لحماية الجسم من أمراض السرطان والقلب . كما أنه يحتوي علي كمية جيدة من السيلينيوم وسعرات حرارية جيدة .وعند دمج السلمون مع العدس أو الفطر تحصل علي جرعة مضاعفة من هذه العناصر . تقديم حوالي 100 جرام سمك السلمون يحتوي علي38,9 ميكروجرام سيلينيوم وحوالي 139 سعرة حرارية .

الشوفان :

غالباً ما يساعدك الشوفان في الحفاظ علي صحة القلب لأنه يؤدي إلي تقليل نسبة الكوليسترول الضارة في الجسم . كما أن يحتل مرتبة جيدة من بين الأطعمة التي تحتوي نسبة عالية من السلينيوم . ووسيلة جيدة لبدء يومك كما أنه يمد الجسم بالإحتياجات اليومية من الألياف. يحتوي 100 جرام شوفان علي 62 ميكروجرام سيلينيوم و 384 سعرة حرارية .

الفطر :

المشروم من المصادر الجيدة للسيلينيوم . ومن أهم مميزاته أنه يمكنك إدخاله في الوصفات المختلفة . يمكن أن يتم دمجه مع غيره من الخضروات وعمل طبق جانبي أو الحصول علي تشكيلة واسع من المقبلات . لذلك تتمكن من الحصول علي المزيد من الفطر في نظامك الغذائي . يحتوي 100 جرام فطر علي11,5 ميكروجرام سيلينيوم وحوالي 48 سعرة حرارية .

الجبن :

بالرغم من أن الجبن تحتوي علي نسبة عالية من الدهون والصوديوم إلا أنه مصدر رائع للكالسيوم والبروتين . وإذا كنت تبحث عن مصدر جيد للسلينيوم وأنت لا تفضل تناول اللحوم يمكنك اللجوء إلي منتجات الألبان، فهي أحد الطرق لتلبية إحتياجاتك من السيلينيوم . يحتوي 100 جرام جبن علي18,9 ميكروجرام سلينيوم، 529 سعرة حرارية .

المحار :

يذكر الخبراء بأن المحار يعمل كمنشط جنسي لأنه يحتوي علي جرعة جيدة من السيلينيوم والذي يساعد في تنظيم الغدة الدرقية وتنظيم الوظائف الجنسية . كما أنه يحتوي علي نسبة جيدة من فيتامين ب 12 . كما يلعب دور جيد في توفير نسبة جيدة من البروتين وبالتالي من الضروري إضافة إلي نظامك الغذائي . يحتوي 100 جرام محار علي 79,5 ميكروجرام محار و 84 سعرة حرارية

الجمبري :

الجمبري من أفضل الخيارات للحصول علي البروتين وأيضاً مستوي جيد من السيلينيوم . لأنه يحتوي علي نسبة سلينيوم جيدة وسعرات حرارية أقل . فهو من أشهي المأكولات البحرية التي تحتوي علي نسبة عالية من العناصر الغذائية . يحتوي 100 جرام من الجمبري علي 51,2 ميكروجرام سيلينيوم و 144 سعرات حرارية .

اللحم البقري :

اللحم البقري من المصادر الجيدة للحوم التي تحتوي علي السيلينيوم . فهو يأتي في المرتبة الثانية بعد لحم الدجاج في إحتوائه علي نسبة سيلينيوم . يحتوي 100 جرام لحم بقري علي 19,4 ميكروجرام سيلينيوم و 288 سعرات حرارية .

الجوز البرازيلي :

يعد الجوز البرازيلي من أفضل الأطعمة التي تحتوي علي نسبة جيدة من السيلينيوم يحتوي ل100 جرام جوز برازيلي علي 1,97 ميكروجرام سيلينيوم و656 سعرة حرارية .

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

رأيك يهمنا شارك الان

%d مدونون معجبون بهذه: