meta property="fb:pages" content="332020570480155" /

الضغوط وتأثيرها على الصحة ” خبراء يوضحون أهمية النوم ومخاطر قلته “

الضغوط وتأثيرها على الصحة ” خبراء يوضحون أهمية النوم ومخاطر قلته “

 

كتبت: مريم سيد

يسعي خبراء النوم في مستشفي “بوبا كرومويل” لتسليط الضوء علي أهمية جودة النوم والحد من قلته ،كما نصح كلاً من الدكتورة فيونا ماك أندرو “ممارسة عامة” ، وأنا نويا “أخصائية علم وظائف الأعضاء في الفيزيولوجيا العصبية” بمعالجة المشاكل المسببة لقلة النوم.

أشارت الدكتورة “ماك أندرو” إلي العديد من الفوائد المتعلقة بأخذ قسط كافي من النوم ، مثل تخفيض آلام الإلتهابات المرتبطة بأمراض القلب وتحسين الأداء الرياضي
وبينت أن النوم الكافي يعمل علي تنشيط الذاكرة وتوصيل المعلومات إلي قشرة المخ .

وأضافت أن هناك علاقة وثيقة بين النوم وفقدان الوزن لأن الأشخاص الغير حاصلين علي القدر الكافي من النوم يلجئون إلي أخذ ما يعادل 549 سعرة حرارية مما يؤدي إلي زيادة الوزن .

ووفقاً لبحث أُجري بتكليف من “بوبا جلوبل” الشركة الرائدة في مجال توفير التأمين الصحي حول العالم ،فإن 53%من الخاضعين للبحث ينامون أقل من خمس ساعات يوميا ،وبين البحث ايضاً أن 23% من سكان مصر يعتقدون أن قلة النوم بسبب الضغوط والإجهاد في العمل .

كما أضافوا أيضاً أن ليلة السبت أول أيام الأسبوع هي أكثر الأيام قلة للنوم ،كما ربطت دراسة طبية بحثت في موضوع “النوم وفوائده” أن عدم النوم بسرطاني القولون والثدي موضحتاً أن هناك علاقة بين قلة النوم وإرتفاع خطر السمنة ، كما توصلت الدراسة إلي وجود رابط بين الحرمان من النوم علي المدي الطويل وبين تلف خلايا المخ .

وطبقاً لبحث أُجريا في السويد حول موضوع “النوم وتأثيره علي الصحة” لم يختلف الباحثون فيه علي مقولة “النوم العميق ينعكس سريعاً علي الوجه ، بينما يظهر الإجهاد سريعاً علي المصابين بالأرق” .

يتضح لنا مما سبق أن النوم له درجة كبيرة من الأهمية لا تقل عن النظام الغذائي والرياضة ، فحافظوا علي صحتكم وناموا قدر كفايتكم.

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

رأيك يهمنا شارك الان

%d مدونون معجبون بهذه: