meta property="fb:pages" content="332020570480155" /

سيدة سيناوية تحكي محاولتها لإنقاذ الحرف اليدوية

سيدة سيناوية تحكي محاولتها لإنقاذ الحرف اليدوية

 

كتب / سامح عبده

خصصت الإعلامية والفنانة إسعاد يونس، مقدمة برنامج “صاحبة السعادة”، الذي يعرض على قناة “سي بي سي cbc، حلقة الثلاثاء، لتسليط الضوء على الحرف اليدوية التي تصنع في سيناء، والتي أُهملت لفترة طويلة.

وخلال الحلقة التي حل فيها عدد من سيدات سيناء ضيوفا على البرنامج، قالت يسرية عبدالرحمن، إحدى السيدات اللاتي يدرن أعمالا في سيناء، إنها تتضرر كثيرا من استسهال استيراد المنتجات المصرية من الصين.

وأشارت إلى أنها قررت إعادة المصنوعات المصرية، مثل الأواني الفخارية المنحوتة، والتي تحتاج إلى أعمال جماعية، وتصنع من الطين الأسواني، وتحتاج إلى من يجهز الطين، ومن ينحت، ومن يحرق ثم يرسم الأواني.

وقررت يسرية أن تنشئ مصنع لتعليم الحرف اليدوية في شرم الشيخ، لإعادة تخريج حرفيين مهرة، وإعادة الصناعات اليدوية إلى مكانها، وإعادة الحرفيين المهرة، مثل الحرفيين الذين بعثوا إلى تركيا وقت الحكم العثماني.

وعرضت يسرية عبدالرحمن بعض المنتجات التي تصنعها، مثل الأواني الفخارية التي تعمل على التزيين بالإضاءات، والأواني الفخارية التي تستخدم في الطهي، والتي تستعمل في صناعة المشروبات، مثل القهوة.

وعرضت مقدمة برنامج “صاحبة السعادة” بعض المنتجات التي تباع في الخارج بأسعار غالية جدا، وأعطت مثالا لطقم سفرة، من الممكن أن يباع في الخارج بـ5500 جنيه إسترليني، على حد قولها، وقالت يسرية عبدالرحمن إنه يباع بـ5 آلاف جنيه مصري.

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

رأيك يهمنا شارك الان

%d مدونون معجبون بهذه: