meta property="fb:pages" content="332020570480155" /

حاتم حسن سفير الاتحاد الدولي للطهاة العرب يحصل على الدكتوراه في “ثقافة الطعام والتنمية السياحية” بالقاهرة

حاتم حسن سفير الاتحاد الدولي للطهاة العرب يحصل على الدكتوراه في “ثقافة الطعام والتنمية السياحية” بالقاهرة

ع المكشوف

 

الشيف الفلسطيني حاتم حسن ينال درجة الدكتوراه في “ثقافة الطعام والتنمية السياحية”

حصل الشيف الفلسطيني العالمي حاتم حسن، سفير الاتحاد الدولي للطهاة العرب، على درجة الدكتوراه، بامتياز مع مرتبة الشرف، في إدارة المنشآت السياحية بعنوان “ثقافة الطعام وأثرها في التنمية السياحية والاقتصاد”، من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مع التوصية بتسجيل الرسالة واعتماد نصوصها للتنمية السياحية.

تناولت الدراسة المطبخ العربي والعوامل التي تؤدي إلى النهوض به على المستوى العالمي، كما تناولت العوامل التي تؤدي إلى نجاح دولة ما في مجال سياحة المأكولات.

وتوصلت الدراسة الى أن توفير وجبات وأكلات غذائية جيدة في الدولة من شأنها زيادة حالة التقدير والاحترام لثقافة الطعام لدى القادمين إليها وكذلك دعم فنون الطهي التي تجتذب الزائرين والسائحين بصفة عامة.

وأوصت الدراسة بإنشاء شبكة مطاعم في مختلف أنحاء العالم التي تحمل أسماء مميزة ومعرفة داخل الدولة بحيث تكون حافز للسائح للذهاب لدولة ما، وهو ما نجحت فيه الولايات المتحدة الأمريكية بفضل وجبات الطعام السريعة ذات الشهرة العالمية، وكذلك فرنسا والصين واليابان وايطاليا بإنشاء شبكة مطاعم عالمية لها.

وأوصت بتعليم وتدريب الأفراد الموهوبين في مجال الطهي والفندقة، ونشر أسماء الطهاة المميزين من كل دولة في قوائم ومسابقات الطهي العالمية ليكونوا معروفين لدى الناس في الدول المختلفة مثل الشيف العالمي فيران أدريا.

وطالبت الدراسة الدول بالمشاركة بفاعلية في تصدير المنتجات الغذائية والمشروبات مثل المشروبات العالمية التي تميز دولة ما او مشروبات العصائر او القهوة او الشاي.

كما أوصت الدراسة بالحرص دائما على إيجاد رابط أو علاقة مستمرة وقوية بين الخبرات الغذائية وبين احتياجات السائحين الفعلية بمعنى ان يتم توفير الوجبات والمطاعم التي تناسب احتياجات السائحين بعيدا عن فرض مأكولات وأماكن لا تناسبهم او من الصعب عليهم التجاوب معها.

وطالبت بالاهتمام بتقديم المطبخ المحلي الذي تتميز به كل دولة وتعريف مأكولاته للسائحين مثلما هو الحال بالنسبة للكشري والفول والطعمية في مصر إضافة إلي العمل علي إنشاء وتطوير القنوات الفضائية التي تقدم فن الطهي وتبرز اشهي المأكولات لما لها اكبر اثر في الترويج للسياحة الطعام وتنمية الثقافة الغذائية.

وقال حسن إنه يهدي هذا الإنجاز الى الرئيس محمود عباس، والى القطاع السياحي بفلسطين والى وطنه الحبيب فلسطين.

ووجه حسن الشكر لكل من وقف بجانبه، والشكر الخاص للفنانين سمير صبري، وأحمد شاكر، والنجم ايهاب توفيق، والنجمة خدوجة صبري، والمخرج أشرف فايق، والمخرج جمال عبدالناصر، والاعلامية ايمان عبد الهادي، والفنان خالد فؤاد، الذين حضر أغلبهم المناقشة، بحضور مجلس الأمناء من الجامعه الامريكيه بالقاهره وباعتماد من جامعة Edmore.

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

رأيك يهمنا شارك الان

%d مدونون معجبون بهذه: