meta property="fb:pages" content="332020570480155" /

“جون كيرى” ان سيتم اعلن الهدنه في اليمن

“جون كيرى” ان سيتم اعلن الهدنه في اليمن

خاص ع المكشوف

كتبت / رواء الشعراوى

قال وزير الخارجية الامريكي جون كيري، من دون مقدمات ان سوف يتم أعلن عن توصل أطراف الصراع في اليمن، الى اتفاق لوقف إطلاق النار، اعتبارا من يوم الخميس 17 نوفمبر/ تشرين الثاني. ، الذي كان يتحدث في ختام زيارة إلى الإمارات، أن الحركة الحوثية في اليمن وحلفاءها من جهة والتحالف الذي تقوده السعودية من جهة اخرى وافقوا على الالتزام بوقف الأعمال القتالية موضحا أن نية الجانبين تتجه لتشكيل حكومة وحدة وطنية بنهاية العام الجاري.

وإذا كانت هذه أول مرة ينص فيها اتفاق لوقف إطلاق النار بين الأطراف المتصارعة في اليمن على تشكيل حكومة وحدة وطنية فإن الإعلان لم يورد أي تفاصيل أخرى لخطة أو إجراءات أو ترتيبات لتنفيذ الاتفاق أو رصد وقف إطلاق النار.

ولم يتأخر رد الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، والتي لم تكن طرفا في الاتفاق على ما يبدو. فقد قال عبد الملك المخلافي وزير الخارجية في حكومة عبد ربه منصور هادي إن “لا علم لحكومته بالاتفاق” وإنها “غير مهتمة به أصلا”. مضيفا أن إعلان كيري “يمثل رغبة في إفشال مساعي السلام بمحاولة الوصول لاتفاق مع الحوثيين بعيدا عن الحكومة”.

واتهم المخلافي في تغريدة على حسابه في تويتر الوزير الأمريكي قال فيها “الوزير كيري يسعى لتخريب جهود السلام من خلال محاولة التوصل الى اتفاق مع الحوثيين بشكل منفصل عن الحكومة الشرعية.”

وتنم تصريحات وزير الخارجية اليمني عن أن السعودية ربما تجاوزت الاتفاق مع حكومة الرئيس هادي المعترف بها دوليا. فالنص يشير الى طرفين فقط هما السعودية والحوثيون دون ذكر للقوات العسكرية الموالية للرئيس هادي أو للوحدات المقاتلة التابعة للرئيس السابق علي عبد الله صالح. فماذا تعني صيغة هذا الاتفاق وماذا يكمن في خباياها؟

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

رأيك يهمنا شارك الان

%d مدونون معجبون بهذه: