meta property="fb:pages" content="332020570480155" /

النصب الحلال لا يعاقب عليه القانون !

النصب الحلال لا يعاقب عليه القانون !

كتبت آية أشرف

إنتشر في الأونه الاخيره مصطلح جديد وغريب ايضا وهو النصب الحلال و هو مصطلح اطلقه المحتالين لكي يبرروا موقفهم وهو اعتقادهم بان ما يفعلونه حلال وسوف اعرض عليكم بعض هذه الطرق لنري الي اين وصل فكر هؤلاء المحتالين .
فبعض هذه الطرق ان يقوم المحتال باختيار مكان حيوي ويقوم بفتح مكتب مسوق لاسم شركه من الشركات المعروفه وبعد ذلك يقوم بتوزيع الهدايا مثل والورود للماره من المنطقه التي تم فتح المكتب بها وعند مرور الاشخاص ويرون المكتب يتوجهون له مسرعين بسبب الهدايا التي قام المكتب بتوزيعها وعند سؤال الشخص ما هو نشاط هذا المكتب ؟ يكون الرد انه مكتب اعمال خيريه هل تريد التبرع ؟ ونظرا للدراسه الاخيره في علم النفس عن ردورد افعال الانسان والتي افادت بان اول ما يفكر به الشخص بعد اخذ الهدايا هو كيف يقوم بردها فيقوم الضحيه بالتبرع وبهذا يكون تم النصب .
وسمي هذا النوع بالنصب الحلال لان اعتقد المحتال بانه عندما لا يقوم بترهيب او تخويف الضحيه فانه بذلك يكون نصب عليه نصب حلال .
وراي الدين في هذا النوع من النص هو انه له نفس حكم النصب المعروف وهو حرام وفاعله سارق ومحتال .
والحكم القانوني هو انه في حاله التلبس يتم معاقبه المحتال بالحبس اما في حاله عدم وجود دليل لا يتم معاقبه المحتال لان بهذا يكون المحتال غفّل الضحيه والقانون لا يحمي المغفلين

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

رأيك يهمنا شارك الان

%d مدونون معجبون بهذه: