meta property="fb:pages" content="332020570480155" /

الكشف الدوري والتغذيه السليمه أهم سبل الوقايه من مرض الكبد مؤسس جروب جت في روشته دكتور عبد الله

الكشف الدوري والتغذيه السليمه أهم سبل الوقايه من مرض الكبد مؤسس جروب جت في روشته دكتور عبد الله

كتبت : نهي عبد الخالق

نبذة مختصرة:
دكتور عبدالله ربيع – أخصائي الكبد والمناظير – الزمالة المصرية لأمراض الجهاز الهضمي بمستشفيات وزارة الصح؛ة وعضو الجمعية المصرية لأمراض الكبد والجهاز الهضمي.

بإعتباركم المؤسس للجروب الاجتماعي ” جت في الروشتة ( للإستشارات الطبية ) ” ، كيف يستفيد رواد موقع التواصل فيس بوك من هذه الفكرة الرائدة ؟ وكيف وردت الي خاطركم فكرة تأسيسه؟

أؤمن بأن الاعلام الطبي ليس رفاهية، والتثقيف الطبي ليس ترفاً، ومن أسمى واجبات الطبيب هي توعية مجتمعه وتثقيفه بماهية الأمراض وكيفية الوقاية منها.

لذلك، أقدم منشورات طبية بصورة أسبوعية على حسابي الخاص، تحت هاشتاج الوقاية حياة، ف وردت إليٓ فكرة، لما لا أقوم بتوسيع مجال التثقيف الطبي وتقديم المشورة الطبية لطالبيها، من الحيز الضيق وهو “حسابي الشخصي”، إلي الحيز الأوسع وهو جروب “جت في الروشتة”، الذي يضم اكثر من ألفين طبيب حتى الآن وقرابة الخمسة عشر آلاف مشترك، من مصر والعالم العربي، آملين أن يعم التثقيف الطبي وأن نقدم المشورة والرأي الطبي ونوجه كلاً الى ضالته، بإذن الله.

و لا أنسى صديقي العزيز دكتور مصطفى صلاح أخصائي أمراض الكلى، على تشجيعه للفكرة وادارته للجروب.

بداية، ما هو تعريف مرض الكبد وما هي المراحل التي يمر بها المريض ؟
يوجد العديد من الأمراض التي قد تؤثر على الكبد مثل الفيروسات الكبدية، أمراض الكبد المناعية، تليف الكبد الكحولي، الكبد الدهني، أورام الكبد، وغيرها من الأمراض العديدة، واشهرها على الاطلاق هو التهاب الكبد الفيروسي المزمن (بي) و (سي).

أما بخصوص المراحل التي يمر بها مريض الكبد الفيروسي، ف بمجرد دخول الفيروس الي الجسم، يعاني الشخص من أعراض بسيطة لمدة أيام يكاد لا يلحظها وهي مشابهه الى اعراض نزلات البرد، مثل ارتفاع طفيف بدرجة الحرارة، وتكسير بالجسم، واصفرار بسيط بالعينين، وتغير نسبي في لون البول، والم طفيف بالجزء العلوي الأيمن من البطن وهو مكان الكبد.

ويظل الفيروس سابحا بالدم، مستوطنا لخلايا الكبد محدثا التهاب مزمن، يستمر كامنا لسنوات، لحين احداث تليف او فشل بالكبد والدخول في الأعراض المتأخرة لتليف الكبد. مثل الغيبوبة الكبدية ونزيف دوالي المريء واستسقاء او تورم البطن والكاحلين.

متى يتوجب على الشخص أن يزور طبيب الكبد ؟
تأتي هنا أهمية الكشف الطبي الدوري للجميع، وخاصة من له تاريخ مرضي من الاحتكاك بأحد المصابين بالفيروسات الكبدية، لانه لا تكتشف الاصابة في المراحل الاولى الا بمحض الصدفة عند اجراء الفحوصات.

ولكن هناك علامات تفيد ببداية فشل الكبد، مثل اصفرار العينين والجلد، او فقدان الشهية مع قلة في النشاط اليومي والرغبة الدائمة في النوم، وجود هرش بالجسم، وجود كدمات زرقاء وحمراء بالجسم بدون سبب، تورم الكاحل او البطن.

ما هي أخطر مراحل الكبد التي يعتبر العلاج حينها “مسكنات” فقط ؟
تعد مرحلة تليف الكبد الغير متكافيء هي اخطر المراحل، بتوابعها من غيبوبة كبدية متكررة ونزيف متكرر بدوالي المريء غير مستجيب للكي او الحقن، واستسقاء شديد بالبطن غير مستجيب للبذل، او فشل مقترن بالكبد والكلى، هنا يكن الحل الأوحد هو زراعة الكبد.

متى يجب التدخل الجراحي لمريض الكبد ؟
تتنوع الاجراءات الجراحية لمريض الكبد بين اجراءات بسيطة مثل استعمال منظار الجهاز الهضمي العلوي في ربط و كي دوالي المريء، او استعمال ابر البذل من اجل سحب مياه البطن و الرئه، و اجراءات ضخمة مثل استعمال التقنيات الحديثة في مجال الاشعة التداخلية للحقن الحراري والكيميائي لأورام الكبد، وانتهاءا بزراعة الكبد، والتي يوصى بها جراح الكبد في ظروف معينة وبعد عمل فحوصات متعددة للمتبرع والمريض.

ما رأيكم في أدوية فيروس سي الجديدة، وهل هناك ادوية احدث للمنتكسين من العلاجات السابقة ؟
ظهرت في الثلاث سنوات الماضية علاجات مختلفة وعديدة لعلاج فيروس سي بعد أن وافقت عليها منظمة الغذاء والدواء الدولية بعد عديد من الدراسات والتجارب.
تعالج هذه الأدوية اجيالا مختلفة من فيروس سي وتحديدا النوع الجيني الرابع للفيروس الموجود في مصر، بنسب نجاح متفاوتة ومتزايدة مع الوقت، مما أسهم في علاج اكثر من اربعة مليون مصري.

وبخصوص الادوية الاحدث للمنتكسين، تسعى وزارة الصحة خلال الأشهر القادمة، في اعتماد اثنين من احدث هذه الادوية وهما ( الايبكلوزا ) و ( الزيباتير ) والتي يصل نسبة النجاح بهما الى 100% وخلال ثمانية اسابيع فقط ولا تتعارض مع ادوية القلب.

يسأل أحد المتعافين من فيروس سي: هل تقل درجة تليف الكبد بعد اتمام علاج الفيروس ؟
وفقاً لما أقره المؤتمر الدولي الأوروبي للكبد EASL المنعقد في ابريل الماضي ببرشلونة، وفقا لما شاهدناه من حالات كثيرة اتمت علاج الفيروس، انه تقل درجة تليف الكبد بشكل ملحوظ خلال اول سنتين بعد العلاج مما يعكس تعافي الكبد.

هل هناك اي توقعات لنزول علاج شافي لفيروس بي مثل مثيله سي ؟ وبما تنصحون المصابين بفيروس بي ؟
هناك ثورة بحثية في المعاهد الأمريكية المتخصصة في علاج الفيروسات الكبدية وتحديدا في علاج فيروس بي، ويصرح الباحثون في مؤتمراتهم الدورية بأن بقدوم عام 2020 ستخرج للنور علاجات شافية لفيروس بي.

وأنصح مرضى فيروس بي بالمتابعة وعدم اهمال ادوية فيروس بي التقليدية التي تحجم الفيروس من التكاثر ومن اتلاف الكبد لحين ظهور علاج شاف بإذن الله.

هل يوجد تطعيم ضد فيروس بي و سي ؟
نعم، يوجد تطعيم ضد فيروس بي، يعطى للطفل اجباريا ضمن تطعيماته الاجبارية بوزارة الصحة، ولكن تنتهي صلاحيته بالجسم عند عمر العشرين سنة، و اوصي كل شخص فوق العشرين، باعادة تعاطي تطعيم فيروس بي، بمعاهد المصل واللقاح، واخص بالذكر زوجات المصابين بفيروس بي.

لكن للأسف لا يوجد تطعيم ضد فيروًس سي حتى الآن.

كيف ينتقل فيروس بي و سي ؟
ينتقل كلاهما بالاتصال الدموي، عبر نقل الدم الملوث بالفيروس، او استعمال شكاكات السكر او الابر او فرش الاسنان لمرضي الفيروس ؛بينما ينتقل فيروس بي ايضا بالاتصال الجنسي بنسبة بسيطة بخلاف نظيرة فيروس سي ينتقل بالدم فقط.

اكتب رسالة…

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

رأيك يهمنا شارك الان

%d مدونون معجبون بهذه: