meta property="fb:pages" content="332020570480155" /

العديد من الفوائد تكمن داخل العسل الجبلي

العديد من الفوائد تكمن داخل العسل الجبلي

ع المكشوف – زينب محمود

 

 

يتميز العسل الجبلي على وجه التحديد بلزوجته العالية ، وهو عبارة عن مادة عطرية سميكة ، ذات رائحة عطرية وطعم ومذاق حلو ولذيذ .

 

 

ويتأثر نوع العسل وجودته بإختلاف مصدر الرحيق من حيث اللون ، والشكل ، والقوام ، والرائحة ، كما يؤثر نوع التربة والعوامل الجوية على ذلك.

 

 

وتكمن فوائد العسل الجبلي فيما يأتي :-

 

– يحتوي على مجموعة من الفيتامينات الهامة والضرورية لصحة ونمو الجسم، بما فيها فيتامين ك، وفيتامين هـ، وفيتامين أ، وكذلك على العديد من الإنزيمات الضرورية للجسم والأملاح المعدنية بما فيها الحديد، والنحاس، والفسفور، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والمنغنيز وغيرها، مما يجعل منه غذاءاً متكاملاً.

 

– يمد الجسم بالسكر اللازم له ، ويعوضه عن السكريات المستهلكة بسبب المجهود والنشاطات البدنية المختلفة ، ممّا يحافظ على طاقته وحيويته ونشاطه.

 

– كما يساعد على تنظيم ضغط الدم ويزيد من معدل الهيموجلوبين في الدم.

 

– و يساعد على نمو الأسنان ويحافظ على صحة اللثة، ويعتبر من أقوى المطهّرات والمعقّمات المستخدمة لصحّة الفم، كما يعتبر مطهراً للأمعاء ومليناً لها.

 

– يعد علاجاً فعالاً للكبد والأمراض المتعلّقة به، وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من الجلوكوز، كما يساعد على تنشيط عملية التمثيل داخل الأنسجة.

 

– يساعد على علاج كافة المشكلات المتعلّقة بالجهاز العصبي بما فيها الأرق والعصبيّة واضطرابات النوم المختلفة والأرق المزمن، كما يخفض من نسبة السكر في الدم.

 

– يفيد في علاج التهابات العيون بما فيها الجفون والقرنية، والتقرحات التي تصيبها .

 

– يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة وذلك بفضل احتوائه على مجموعة مميزة من الأحماض الدهنية التي تساعد على إيقاف الخلايا النشطة متعددة الانقسام، والتي ينتج عنها أمراض السرطان بأنواعه المختلفة.

 

– يشبه في عمله المضادات الحيوية، حيث يعتبر قادراً على مكافحة الميكروبات والفيروسات والتخلّص منها، مما يجعله يقي من الأمراض المختلفة.

 

– كما يعتبر مفيد جداً للبشرة والجلد بشكل عام حيث يساعد على تفتيح لونها الطبيعي ويزيد من إشراقتها ونضارتها ، كما يعالج مشاكل وأمراض الجلد المختلفة.

 

– يستخدم لزيادة الوزن بشكل طبيعي وخاصة للأطفال، كما يعتبر علاجاً لأمراض الأطفال المختلفة بما فيها الإسهال المعدي .

 

– يعتبر علاجاً لمشاكل الشعر المختلفة، حيث يساعد على تغذية جذور الشعر وبصيلاته.

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

رأيك يهمنا شارك الان

%d مدونون معجبون بهذه: