meta property="fb:pages" content="332020570480155" /

“الزراعة” تتوصل الى 3 أصناف عالية الإنتاجية والجودة من القطن جاهزة للتسجيل

“الزراعة” تتوصل الى 3 أصناف عالية الإنتاجية والجودة من القطن جاهزة للتسجيل

كتب – خالد الشربينى


تلقى الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريراً حول أعمال اليوم الحقلي لمحصول القطن، بمحطة البحوث الزراعية بسخا، لتعريف المزارعين بالأصناف الجديدة للمحصول ذات الإنتاجية العالية ونشرها من خلال الحملة القومية للنهوض بمحصول القطن.


وشارك في اليوم الحقلي للقطن الدكتور محمود مدني رئيس مركز البحوث الزراعية، نيابة عن الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور عادل عبد العظيم مدير معهد بحوث القطن، فضلاً عن عدد من الباحثين والخبراء من مركز البحوث الزراعية، وجمعية منتجي الأقطان.


وأكد وزير الزراعة ان مركز البحوث الزراعية توصل الى عدد من التراكيب والهجن والاصناف الجديدة، والتي تتميز بالإنتاجية المرتفعة وصفات الجودة العالية التي تميز القطن المصري، لافتاً الى ان هناك 3 أصناف جديدة مبشرة جاهزة للتسجيل للنزول للمزارعين كأصناف متفوقة محصولياً خلال العام المقبل حيث يبلغ متوسط انتاجها حوالي 12 قنطار زهر للفدان، ومعدل حليج أكثر من 42%، فضلاً عن تميزها بالمتانة العالية كذلك مبكرة في النضج، وتوفر من 15 الى 20 % من مياه الري، فضلاً عن ملائمتها للزراعة تحت الظروف غير الهوائية والأراضي الجديدة.


وأشار البنا الى ان هناك اهتمام كبير من القيادة السياسية في مصر والحكومة الحالية بالنهوض بمحصول القطن، واعادته الى عرشه وسمعته المعروفة عالمياً، من خلال الحفاظ على نقاوة البذرة من الخلط، وإدخال أصناف غريبة اليها.


وقال انه يجرى حالياً العمل على تطوير المحلج الخاص بوزارة الزراعة بمحطة بحوث سدس، لزيادة طاقته الاستيعابية، ورفع قدرته على حلج أقطان الإكثار، فضلاً عن انشاء محلج جديد بمحطة البحوث الزراعية بسخا، للمساهمة في ذات الأمر.

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

رأيك يهمنا شارك الان

%d مدونون معجبون بهذه: