meta property="fb:pages" content="332020570480155" /

إسرائيل تعلن بناء متحف للتراث اليهودى رداً على منظمة ” اليونسكو “

إسرائيل تعلن بناء متحف للتراث اليهودى رداً على منظمة ” اليونسكو “

كتبت: الآء مجدى

أعلنت الحكومة الإسرائيلية برئاسة ” بنيامين نتنياهو ” ، اليوم الجمعة ، خصم ” مليون دولار ” من مدفوعاتها ” للأمم المتحدة ” وتحويلها لبناء متحف ” للتراث اليهودى ” فى مدينة ” الخليل” فى الضفة الغربية.

جاء هذا الإعلان رداً على قرار لجنة التراث العالمى التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو” ، بإعلانها أن ” الحرم الإبراهيمى” موقعاً تراثياً “فلسطينياً”، وإدراجه على قائمة التراث العالمى.

و ذكر ” نتنياهو ” بأن هذا القرار سخيف ووهمي ، وأن ” إسرائيل ” سوف تواصل الحفاظ على مغارة “المخبيلا ” ، وهى التسمية اليهودية للحرم الإبراهيمى.

كما ذكرت قناة ” يديعوت أحرنوت ” نقلاً عن ” نتنياهو ” بأن هذه المرة قررت المنظمة أن ” مغارة المخبيلا ” فى الخليل هى تراث فلسطينى ، وليست يهودية ، وأن الموقع فى خطر، ولكن فقط حيث تتواجد إسرائيل ، كما فى الخليل يتم ضمان حرية العبادة للجميع ، على حد قوله.

وأضاف ” نتنياهو ” بأنه يوجد فى الشرق الوسط ما يفجرون “المساجد ” و” الكنائس ” و” المعابد اليهودية ” فى كافة المناطق التى لا تتواجد فيها إسرائيل ،ولذلك سوف نستمر فى الحفاظ على  ” مغارة المخبيلا “.

هذا وقد ذكر مكتب ” نتنياهو ” بأنه قرر تحويل مبلغ ” المليون دولار ” لأجل إقامة ” المتحف اليهودي ” فى كريات أربع فى الخليل بالإضافة إلى مشاريع أخرى تتعلق بالتراث اليهودى
فى المدينة.

يذكر أن منظمة “ يونسكو ” قد أدرجت اليوم مدينة ” الخليل ” و”الحرم الإبراهيمى” فى الضفة الغربية ضمن قائمة التراث العالمى ، ودعمت ” 12 دولة ” القرار، فيما كانت ” 3 دول “فقط ضده وتغيبت ” 6 دول ” أخرى.

ومن جهته فإن مدينة الحرم الإبراهيمىّ الشريف ويعتبر من أهم المعالم الحضارية المميزة للمدينة والذى منحها مكانتها المميزة ، وجعلها مقصداً دينياً للمؤمنين والرحالة العرب والأجانب الذين أفاضوا فى الحديث عنها وعن معالمها الدينية والحضارية.

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

رأيك يهمنا شارك الان

%d مدونون معجبون بهذه: